Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخياط يفتتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية اطباء السكري والغدد الصم | رؤيا الإخباري

الخياط يفتتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية اطباء السكري والغدد الصم

الأردن
نشر: 2017-05-11 17:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير البيئة يفتتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية اطباء السكري والغدد الصم
وزير البيئة يفتتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية اطباء السكري والغدد الصم

مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي افتتح وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية اطباء السكري والغدد الصم بنقابة الاطباء.

وقال الخياط ان الدراسات التي اجرتها منظمة الصحة العالمية عام 2016 تشير الى ان حوالي 422 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري مقارنة ب 108 مليون شخص في العام 1980 .

واشار في كلمة له خلال حفل افتتاح فعاليات المؤتمر انه بحلول عام 2035 سيكون هناك حوالي 592 مليون شخص مصابون بهذا المرض اي ما يعادل مريض لكل 10 اشخاص، و ان 80% من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل .

واكد الخياط ان الاردن ليس بعيدا عن تلك التحديات حيث تشير الدراسات التي اجرتها وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الامراض الامريكي ان نسبة الاصابة بالسكري في تزايد مستمر وانها ارتفعت من 8ر6% من عام 1996 الى 16 % في العام 2007 وان نسبة السكري الكامن وصلت الى 23 % مما يزيد من نسبة الاصابة بالسكري الى 40% اذا لم يتم اتخاذ الاجراءات الوقائية الكفيلة بخفض هذه النسب .

واوضح ان مشكلة السمنة في الاردن لا تقف عند الكبار وان 13% من الطلبة من عمر 13 الى 15 عام مصابون بالسمنة وان اكثر من 50% من المواطنين لا يمارسون النشاط البدني اضافة الى ان 50% من الرجال و6% من النساء مدخنين .

من جهته قال نقيب االاطباء الدكتور علي العبوس ان المؤتمر يمثل حالة متقدمة ومتميزة من النشاطات الموصولة للاطباء والجمعيات الطبية التابعة للنقابة التي تشكل العمود الفقري والمكون الأساسي للنقابة الأم.


إقرأ أيضاً: وزير البيئة يؤكد حرص الوزارة على البناء المؤسسي المرتكز على التميز


وبين العبوس ان السبب الرئيس من كل النشاطات العلمية هو ترسيخ مبدأ التعليم الطبي المستمر الذي هو شعار هذا المؤتمر المميز.

واضاف " أن نقابة الاطباء التي تربي في نفوس اعضائها التمسك باخلاقيات المهنة وتعزيز روح الانتماء لنقابتهم ومهنتهم لتهدف من هذه اللقاءات التأكيد على أن العلم اساس العمل وهو الطريقة الامثل لتنمية القدرة على البحث وتسليط الضوء على كل ما هو جديد في عالم الطب الواسع.

وقال رئيس المؤتمر رئيس الجمعية الدكتور رشاد نصر ان المؤتمر يعقد بالتعاون مع الجمعية الامريكية للغدد الصم (فرع الأردن) ولاول مرة بالتعاون مع الجمعيه اليونانيه للغدد الصم.

واضاف ان برنامج المؤتمر العلمي تم وضعه بعناية وبطريقة مدروسة، بهدف اتاحة الفرصه لجميع الاطباء المشاركين لمواكبة و متابعة اخر التطورات العلميه و أحدث ما توصل اليه العلم في مجال الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب .

اواعرب عن امله بأن يكون للبرنامج العلمي الحافل والمنوع فائدةٌ علميه لجميع الاطباء الذين سيحضروا فعاليات هذا المؤتمر وأن يشكل قفزة كبيرة على طريق التعليم الطبي المستمر.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فارس حداد ان ان المؤتمر يتناول عددآ كبيرآ من المواضيع الهامة في إختصاص الغدد الصم والسكري مقدمه من نخبة مميزة من الاطباء الأكاديميين الذين سوف يحاضرون في مجالات تخصصاتهم المختلفه.

واشار ان المؤتمر سيناقش 38 محاضرة موزعه على 11 جلسة علمية وستة حلقات تفاعلية بلقاء الخبراء وسبعة حلقات علمية مدعومةً من الشركات الدوائية وعلى مدى اربعة أيام .

واوضح انه تتنافس في هذا المؤتمر تسعة عشرَ ورقه علمية بحثية وملصقات مقدمه من مختلف القطاعات الطبيه في الأردن واليونان وليبيا والسعوديه على أفضل بحث وتقديم .

واشار انه يعقد على هامش المؤتمر مساقان علميان، الأول عن التعلم على كيفيه استخدام السونار في تشخيص أمراض الغده الدرقيه وسرطاناتها بالتعاون مع كليه الغدد الصم الأمريكيه وجمعيه الأشعه الأردنيه، وأخرى عن مرض السكري ومضاعفاته وطرق معالجته الحديثه لشركائنا في المهنة قطاع التمريض واللذين يحتفلون بالأسبوع العالمي للتمريض.

وقدم الدكتور نديم الجراح رئيس الجمعية الامريكية لاختصاصي الغدد الصم فرع الاردن نبذة عن فرع الاردن والذي تأسس في عام (2013 ) ويضم الآن حوالي (40) طبيبا اردنيا، مشيرا ان هنالك ستة عشرفرع للجمعية في العالم بما فيها فرع الأردن.

وبين الجراح ان الهدف من تاسيس فرع الاردن هو توفير فضاء علمي واجتماعي للطبيب الاردني ليكون مواكبا ومطلعا على احدث المستجدات العلمية في هذا التخصص اضافة الى توفير الفرصة لحضور المؤتمر السنوي للجمعية في الولايات المتحدة الامريكية الذي يعتبر من اقوى المؤتمرات في العالم.

وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به 35 شركة ادوية ومعدات طبية تتعلق بامراض السكري والغدد الصم.

أخبار ذات صلة

newsletter