Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البروكلي قريباً في حبة دواء | رؤيا الإخباري

البروكلي قريباً في حبة دواء

صحة
نشر: 2017-05-10 10:42 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
تعبيرية
تعبيرية

كشف باحثون بريطانيون في جامعة كينج في لندن (King’s College London) مؤخراً، عن أن جزيئات السلفورافين (Sulforaphane) المتواجدة في البروكلي وبشكل طبيعي تعمل على تفعيل إنزيم متواجد في الدماغ يساعد على حمايته من العديد من المخاطر والأضرار، والتي من ضمنها السكتة الدماغية.

وكان العلماء قد اكتشفوا الأنزيم المذكور حديثاً، وتوصلوا إلى إثبات أن له دور مهم في صحة الدماغ، إذ يعمل هذا الإنزيم على تخليص الدماغ من نوع من خلايا الجذور الحرة الخطرة والتي تلحق أضراراً فادحة أو تقضي بالكامل على بعض الخلايا في عملية تسمى التأكسد الإجهادي (Oxidative stress)، وهي عملية لطالما ربطها الباحثون بأمراض عديدة مثل السرطان والزهايمر.

تبعاً لأحد الباحثين القائمين على هذه الدراسة، فلقد أظهرت النتائج الأولية أن جزيئات السلفورافين كان لها أثر كبير في التخفيف من حدة السكتة الدماغية في الفئران، الأمر الذي يأمل الباحثون أن ينطبق على البشر كذلك، ليبدأ الأشخاص المعرضون للسكتة الدماغية بتناول الحبة الجديدة يومياً والتي تحتوي على هذه الجزيئات، تماماً كما في الحبة التي يتناولها مرضى القلب لحمايتهم من الجلطة القلبية.


إقرأ أيضاً: وداعا للمضادات الحيوية..وقريبا العلاج بالهواء النقى وأشعة الشمس


يعتبر هذا الكشف العلمي حدثاً طبياً عظيماً قد يغير الكثير في حياة المرضى المعرضين للسكتات الدماغية، إذ أن استخلاص هذه الجزيئات من خضار البروكلي ووضعه في حبة دواء قد يمهد الطريق لحماية الاف حول العالم من خطر السكتة الدماغية عبر تناول هذه الحبة يومياً.

وكانت مؤسسة القلب البريطانية (The British Heart Foundation)، التي مولت الدراسة التي خرجت بهذه النتائج، قد صرحت بأن هنالك حاجة ماسة لدواء جديد يحمي المرضى من الأضرار المدمرة للسكتة الدماغية، ويأمل القائمون على هذه الدراسة أن يكون هذا الدواء الجديد هو الدواء المنشود.

أخبار ذات صلة

newsletter