تراجع كبير في صافي الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان خلال الثلث الأول من العام

اقتصاد
نشر: 2017-05-06 20:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

تراجع صافي الاستثمارِ الاجنبي في بورصةِ عمان بمقدارِ ثلاث ِمئهٍ وثمانيهٍ وتسعينَ مليوناً وستِ مئهِ الفِ دينار، خلالَ الثلث الأول من العام الحالي، بسببِ صفقةِ بيعِ شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ-اللبنانية حصتَها في البنكِ العربي خلالَ شهرِ شباط الماضي.

حيث باعَ المستثمرون الاجانب اسهما بقيمةِ مليارٍ ومئهٍ وستهٍ وخمسينَ مليونَ دينار فيما اشتروا بقيمةِ سبعِ مئهٍ وثمانيهٍ وخمسينَ مليون دينار في الثلثِ الاول للعام الحالي بحسبِ احصاءاتِ بورصةِ عمان.

المستثمرونَ العربُ اشتروا خلالَ الثلث الاولِ اربعَ مئهٍ وستهً وثمانينَ مليوناً وستَ مئهِ الفِ دينار شكلوا ما نسبتهُ ٦٤.٢% من اجمالي مشتريات المستثمرين الاجانب فيما بلغت قيمةُ مبيعاتِهم ملياراً وتسعهً وستينَ مليونَ دينار شكلت ٩٢.٥% من اجمالي مشترياتِ المستثمرين الاجانب.


إقرأ أيضاً: تراجع حجم إعفاءات الشقق ١١% خلال الثلث الأول من العام


اما المستثمرونَ غيرُ العرب فبلغت قيمةُ مشترياتِهم من الاسهمِ مئتين وواحداً وسبعينَ مليوناً واربعَ مئهِ الفِ دينار شكلت ٣٥.٨% من إجمالي مشترياتِ الاجانب، في حين بلغت قيمةُ عمليات البيعِ من قبلهم ستهً وثمانين َمليوناً وسبعَ مئهِ الفِ دينار، شكلت ٧.٥% من إجمالي قيمةِ بيعِ الاجانب.

وبذلك اصبحت نسبةُ مساهمةِ الاجانب في الشركاتِ المدرجة في البورصةِ لنهاية شهر نيسان حوالي ٤٧.٩% من إجمالي القيمةِ السوقية، شكلت مساهمةُ العربِ ٣٥.٩%، وغيرِ العرب ١٢ % من إجمالي القيمةِ السوقية للبورصة.

أخبار ذات صلة