Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاميرة دينا مرعد تفتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام | رؤيا الإخباري

الاميرة دينا مرعد تفتح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام

الأردن
نشر: 2017-05-03 18:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
تحرير: أمين العطلة
افتتاح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام
افتتاح فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام

افتتحت سمو الاميرة دينا مرعد اليوم فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام والذي يعقد على مدى ثلاثة ايام.

وقالت سموها في كلمة لها خلال حفل الافتتاح ان الأطباء العامين المرجع الرئيس لكافة المرضى وفي كافة اماكن تواجدهم، وعندهم تبدأ رحلة علاج المرضى وتحويلهم إلى المختصين اذا دعت الحاجة.

وأضافت انه اذا نجح الطبيب في تشخيص حالة المريض تنجح رحلة علاجه والعكس صحيح.

واشارت إلى أهمية تشخيص أمراض السرطان بشكل مبكر من أجل الشفاء منه إلى جانب تعديل الممارسات غير الصحية، وإلى أهمية دور الأطباء في ذلك.

ولفتت سموها إلى ارتفاع نسبة التدخين بين الاردنيين، وأن ثلثي المدخنين لديهم الرغبة بترك التدخين ومن هنا تأتي أهمية الطبيب في إقناع المدخنين بتركه.


إقرأ أيضاً: الاميرة دينا تفوز بجائزة أفضل شخصية في مجال مكافحة سرطان الثدي


وأشارت سموها ان التدخين مسؤول عن ثلث حالات الإصابة بالسرطان، وأن الدراسات تشير ان نسبة عالية من الأطباء مدخنين وضحية لهذا الوباء.

ومن جانبه اشاد نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس بالدور الكبير الذي يقوم به الاطباء العامون في تقديم الرعاية الطبية للمرضى في مختلف القطاعات الطبية، خاصة وانهم يشكلون نحو ثلث اعضاء النقابة.

واضاف ان الدورة العلاجية تبدأ من الطبيب العام فهو يتميز بقدرته على تشخيص الأمراض المختلفة وتحويل المريض الى الطبيب المختص بحالته المرضية ان دعت الضرورة الى ذلك، وللطبيب العام دور بارز في نشأة وتطور مراحل النهضة الطبية التي شهدها الاردن طيلة عقود من الزمن.

واكد دعم النقابة للدور الذي تقوم به الجمعيات التي تشكل العمود الفقري للنقابة، في اطار التعليم الطبي المستمر الذي يرفع من كفاءة الاطباء ويمكنهم من خدمة مرضاهم ووطنهم على الوجه الامثل.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور محمود هاشم ان الهدف الأسمى الذي تأسست من أجله الجمعية هو الارتقاء بنوعية الخدمة الطبية التي تُقدَّم للمواطنِ الأردني بحيث تصبح مطابقة للمعاييرِ الطبية الدوليّة.

واضاف د. هاشم ان الطبيب العام الأردني هو خط الدفاعِ الأول، وقاعدة الهرمِ الطبيِ، وذلك لأنّه أوّلُ من يعاين المريض وأوّلُ مَن يضع له التشخيصَ، ومن اجل هذا؛ دأبتِ الجمعيةُ على وضع برامجَ متقدمةٍ لمحاضراتٍ ودوراتٍ علميةٍ وعمليةٍ ومؤتمراتٍ تُعقَد بانتظامٍ لجميعِ منتسبيها ، وذلك لرفعِ مستوى هذا الطبيبِ ليتمكَّنَ من تقديمِ الخدمةِ المرجُوَّة لمرضاه.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.ابراهيم ابوتينة انه يشارك في المؤتمر نخبة مميزة من المحاضرين ممن ابدعوا في مجال اختصاصهم، والذين سيقدموا ست وعشرون ورقة عمل في علوم الطب المختلفة .

واشار د.ابوتينة انه يعقد الى جانب المؤتمر اربع ورش عملية في الامراض الجلدية وامراض القلب والطرق الصحيحة في الحقن بين المفاصل المختلفة و كذلك ورشة في استخدام جهاز التصوير فوق الصوتي .

ويذكر ان المؤتمر يناقش مواضيع تتعلق بامراض القلب والشرايين والسكري والغدد الصم والجهاز الهضمي والعظام والمفاصل والامراض الجلدية والامراض التنفسية الاعصاب والدماغ والاطفال والنفسية والادمان والاورام والجراحة العامة والكلى والمسالك البولية والنسائية والتوليد والعقم.

واعتمد المجلس الطبي المؤتمر بواقع عشر ساعات تعليم طبي مستمر.

ويقام الى جانب المؤتمر معرض طبي تشارك به نحو 30 شركة ادوية واجهزة طبية.

أخبار ذات صلة

newsletter