Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تفاصيل قرارات مجلس التعليم العالي | رؤيا الإخباري

تفاصيل قرارات مجلس التعليم العالي

الأردن
نشر: 2017-05-03 18:17 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
مبنى وزارة التعليم العالي
مبنى وزارة التعليم العالي

طلب مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها من الجامعات الاردنية طرح أحد المساقات التدريسية من ضمن متطلبات الجامعة لتعالج قضايا المهارات الريادية والكفايات اللازمة للإبداع والابتكار والتمييز استجابة لما جاء في الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني.

واوصى المجلس وفق بيان صحفي صدر الاربعاء تفعيل دور مراكز التطوير الاكاديمي في الجامعات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم الخطط الدراسية للوصول إلى نتاجات تعلم مناسبة ، وبناء شراكات واتفاقات مع مؤسسات عربية وعالمية لمواكبة التطورات المستقبلية في مجال تكنولوجيا التعليم والتعلم، وتدريب طلبتها على التواصل من خلال إتقان لغات عالمية، والانفتاح على ثقافات المجتمعات الأخرى وتقبل الفكر الآخر.

ودعا المجلس الى العمل على تأهيل مدراء مكاتب ومراكز الاعتماد وضمان الجودة في الجامعات للمساعدة في تطوير القدرات والكفاءات اللازمة لتنفيذ معايير الاعتماد وضمان الجودة وتطوير البرامج ورفع كفاءة الاداء وتجويد مخرجات التعليم العالي لتتواءم مع حاجة الاردن في كافة مجالات التنمية ومتطلبات السوق المحلي و العربي والعالمي، وتشجيع استقطاب الطلبة والباحثين من خارج الاردن.


إقرأ أيضاً: قرارات مجلس التعليم العالي


كما دعا الى التركيز على التعليم غير التقليدي وتفعيل التدريب الميداني ومشاريع التخرج للطلبة لتنمية قدراتهم وتحفيزها وصقل مواهبهم وتشجيعهم على الفهم وتعميق وإنتاج الفكرة والابداع والقدرة على التحليل والتخطيط وابتكار الحلول الناجعة للتحديات الحياتية ومعرفة مبادئ العمل.

وطالب بالعمل من خلال إجراءات الاعتماد وضمان الجودة على تشجيع النشاطات اللامنهجية في الجامعات، وتشكيل الأسر الجامعية لإتقان المشاركة، وبث روح العمل كفريق واحد، وتقبل الرأي الآخر، والاعتدال والثقة بالنفس.

كما طالب بعقد ورشات خاصة للمهن المطلوبة في السوق، وتشجيع إنشاء حاضنات الأعمال، ودعوة ممثلين من القطاع الخاص للحديث عن قصص النجاح في المهن المختلفة، والتعرف على المهارات والكفايات اللازمة لهذه المهن، وحاجة سوق العمل لها، وتفعيل دور مكاتب االإرشاد الوظيفي بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

ودعا الى التعاون مع اتحاد الجامعات العربية للتعرف على أنظمة التعليم (المنهجي واللامنهجي) في الجامعات العربية المختلفة لتبادل المعلومات وإبراز الدور الريادي للجامعات الأردنية في تطوير العملية التعليمية والتعلمية .

وقرر المجلس تعديل آلية واجراءات اعتماد التخصصات الاكاديمية بحيث سيتم الاعتماد المبدئي للتخصص عند استحداثه اما الاعتماد النهائي سيتم عند تحقيق معايير الاعتماد وضمان الجودة للتخصص .

ووافق على مقترح الاطار العام لتعليمات ومعايير الاعتماد الخاص لتخصصات تكنولوجيا المعلومات/ برنامج البكالوريوس وعلى رفع وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص ( الصيدلة / برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الاوسط .

أخبار ذات صلة

newsletter