الملقي: موضوع اللاجئين شأن دولي يتحمل الأردن تبعاته

الأردن
نشر: 2017-05-02 16:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيس الوزراء هاني الملقي
رئيس الوزراء هاني الملقي

استقبل رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء مقررة لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا جوسيت ديرو، وبحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية ووزير الدولة المهندس موسى المعايطة والنائب خالد بكار والسفير الفرنسي في الاردن.

واكد رئيس الوزراء على العلاقات القوية والتاريخية التي تربط الاردن مع الاتحاد الاوروبي بشكل عام ومع الجمهورية الفرنسية بشكل خاص والحرص على تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة خدمة لمصالح الجانبين.

ولفت رئيس الوزراء الى الضغوط والتحديات الاقتصادية الناجمة عن الأوضاع الإقليمية واستضافة اللاجئين السوريين، مؤكدا ان موضوع اللاجئين شأن دولي يتحمل الاردن تبعاته بالنيابة عن المجتمع الدولي.


إقرأ أيضاً: شاهد .. أردني يصارح الملقي أمام مسجد: النسوان عالحاويات قبل الزلم


واكد ان الاردن ورغم الاوضاع الاقليمية غير المستقرة، استطاع وبفضل قيادته الهاشمية المحافظة على الامن والاستقرار ولكن كان له ثمن اقتصادي كبير .

واعاد رئيس الوزراء التأكيد على موقف الاردن بانه لا يوجد حل للازمة السورية الا الحل السياسي استنادا الى المرجعيات الدولية ومؤتمر جنيف لافتا الى ان مباحثات استانا لوقف اطلاق النار في سوريا تعزز من فرص الحل السياسي.

واكد الملقي ان القضية الفلسطينية هي القضية الاساسية في المنطقة ويجب العمل على ايجاد حل عادل وشامل لها وفق حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 محذرا ان انسداد الافق السياسي والاقتصادي للقضية الفلسطينية سيؤدي الى مزيد من العنف والتطرف في المنطقة.

لافتا الى ان القمة العربية التي استضافها الاردن مؤخرا ركزت على اعادة الزخم للقضية الفلسطينية واعادة اطلاق المبادرة العربية للسلام التي تشكل الإطار الأكثر شمولية لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط.

ولفت رئيس الوزراء الى ان الحكومة عملت ومنذ بداية العام الحالي على برامج لتحفيز النمو الاقتصادي في العديد من القطاعات الحيوية مؤكدا ان مؤشرات الربع الاول من هذا العام اظهرت تحسنا ملحوظا في قطاعات السياحة التي تساهم بشكل مباشر وغير مباشر بنحو 18 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

كما اظهرت المؤشرات، بحسب الملقي، تحسنا في اداء قطاعات الصناعات الاستخراجية والخدمات (البنوك) وتحويلات المغتربين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter