ديوان المحاسبة يؤكد أهمية الرقابة على المستودعات الحكومية

اقتصاد
نشر: 2017-05-01 17:41 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشة اهمية الرقابة على المستودعات الحكومية في ضبط وترشيد النفقات العامة والحفاظ على موجوداتها والاستخدام الامثل لها بهدف الحفاظ على المال العام.

وقال خلال افتتاحه ورشة عمل حول الرقابة على المستودعات الحكومية في مبنى ديوان المحاسبة إن إدارة هذه المستودعات بشكل فعال تمكن من متابعة سير الأعمال في المستودعات في مختلف المراحل وضبطها وتقويمها ومعالجة المخالفات التي يمكن ان تحدث فيها، ومعالجة الأخطاء التي قد يقع مسؤول المستودع فيها.

وأضاف ان ديوان المحاسبة شريك في نجاح المؤسسات في خدمة الاقتصاد الوطني، ويمارس الرقابة للحفاظ على المال العام من الهدر والضياع وضمان تطبيق الانظمة والتشريعات المعمول بها في المملكة.


إقرأ أيضاً: الطراونة: إحالة تقارير وزراء للنائب العام جاء التزاما بخيار الشعب الأردني


وأوضح خرابشة أن الرقابة على المستودعات تتضمن المتابعة والتأكد من أن ما يتم أو تم في الواقع العملي مطابق لما هو مطلوب منها للتأكد من سلامة وضع وتنفيذ الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة بالتخزين وسلامة إجراءات الاستلام والصرف وضمان استمرارية تدفق المواد بما يلبي احتياجات الدائرة او المؤسسة.

وأشار الى امكانية الاستفادة من المواد الفائضة عن حاجة بعض الدوائر والمؤسسات في مؤسسات حكومية اخرى مما يساهم في الاستخدام الامثل للمواد والاجهزة في مستودعات القطاع العام في الدوائر التي تحتاجها ومعالجة مشكلة المواد الراكدة ايضا.

وحسب مشروع نظام ادارة المخزون الحكومي فإن اهداف النظام تضمنت التحقق من الحاجة واستثمار الموجود والتقيد بحدود التزويد وتوفير الأدوات والمعلومات الرقابية الفعالة وشمول كل الوظائف التزويدية وتحسين مستوى الخدمة.

أخبار ذات صلة