قريبًا .. طيران مخفض التكلفة في الأردن

اقتصاد
نشر: 2017-04-27 15:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: غيداء باكير
يكون سعر التذكرة أحيانا أحد أهم العوامل المؤثرة على قرار السفر من عدمه
يكون سعر التذكرة أحيانا أحد أهم العوامل المؤثرة على قرار السفر من عدمه
المصدر المصدر

كشف مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية عبد الرزاق عربيات، عن إطلاق طيران مخفض التكلفة قريبا في الأردن، بعد أن شهد سوق السياحة حركة غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وقال عربيات إن عدد السياح ارتفع بـ ٦% العام الماضي إلى ٣.٨ مليون زائر، في ظل تحسن السوق الأوروبي ونتيجة سياسات دعم أسعار التذاكر التي اتخذها الأردن، بالإضافة إلى أن السوق الخليجي يمثل ٥٦% من إجمالي عدد سياح المبيت.

ومن جانبه قال رئيس جمعية وكلاء السياحة الأردنية السابق شاهر حمدان لـ"رؤيا" إن قرار الطيران منخفض التكلفة بدأ تطبيقه بالأردن منذ فترة مع بعض شركات الطيران بشكل مبسط، ولم يتم العمل به بشكل كلي كدول أوروبا التي تعتمد هذا المنهج منذ فترة طويلة.


إقرأ أيضاً: عناب :الوزارة تمضي قدما بدعم القطاع السياحي


وأوضح حمدان بأن أسعار تذاكر الطيران تطلب مبلغ ليس بالزهيد عند التفكير بالسفر، بل قد يكون سعر التذكرة أحيانا هو أحد أهم العوامل المؤثرة على قرار السفر من عدمه، ومن أجل ذلك ظهرت ما تسمى بشركات الطيران منخفضة التكاليف وتسعى الأردن لإطلاقه قريبا بشكل رسمي.

وبين أن هذه الشركات لديها نموذج عمل مختلف عن شركات الطيران العادية أو التي تسمى شركات طيران الخدمة الكاملة، بما يتعلق بإزالة بعض الميزات غير الضرورية مثل جعل المقاعد غير قابلة للطي، إزالة جيب المقعد، وإزالة نظام التسلية المرئية، حيث أن إزالة كل ذلك يخفض سعر الطائرة و تكلفة صيانتها أيضا.

كما أن التخفيض يأتي بإزالة بعض الخدمات والضرائب التي تتعلق بالراكب، وإضافة رسوم إضافية على بعض الأمور، كالحقائب العديدة أو وجبات الطعام وحتى اختيار المقعد، أي أنه كل ما يتم طلبه خلال الرحلة يتم دفعه.

أخبار ذات صلة