قطر تتراجع عن تحفظها على مستوردات الخضراوات والفواكه الأردنية

اقتصاد
نشر: 2017-04-26 20:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: اسامة العدوان ، غيداء باكير
تعبيرية
تعبيرية

أكد مساعد الأمين العام لشؤون التسويق، الدكتور صلاح الطراونة لرؤيا، أن دولة قطر تراجعت عن تحفظها على عدد من شاحنات الخضراوات والفواكه الأردنية بعد تأكيدات بمطابقتها للمعاير الدولية.

وقامت دولة قطر بالتحفظ على عدد من شاحنات الخضراوات والفواكه الأردنية لغايات أخذ العينات المناسبة وفحصها مخبريا في مختبرات خاصة ضمن الإجراءات الاحترازية للدولة.

وبعد إجراء الفحوصات اللازمة أكدت جميع النتائج المخبرية سلامة الخضراوات والفواكه الأردنية.

وكان قد عمم رئيس قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية في دولة قطر على جميع مسؤولي وحدات صحة المنافذ ومراقبة الأغذية بضرورة حجز جميع إرساليات الخضار والفواكه وعدم الإفراج عنها لحين سحب عينات وتحليلها لمتبقيات المبيدات .


إقرأ أيضاً: الحكومة تشكل لجنة للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية


وشمل التعميم منتجات من دولة لبنان، وسلطنة عمان، ومصر، والأردن التي شملت كافة انواع الكوسا والفلفل والملفوف والباذنجان والفول والزهرة والخس الطازج .

يشار بأن دولة الإمارات العربية المتحدة حظرت يوم أمس الأول استيراد ٧ أصناف من الخضروات الأردني وذلك اعتبارا من ١٥ أيار ٢٠١٧، وذلك بسبب ارتفاع مشقيات المبيدات عن الحد المسموح به.

وكان وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي وجه إلى وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات كتابا خطيا أكد فيه أن نتائج التحليل المخبري لمحاصيل بعض الخضروات والفواكه الواردة من الأردن أظهرت استمرار ارتفاع مستويات متبقيات المبيدات أعلى من الحد المسموح به وفقاً للمعايير المعتمدة لدى دولة الإمارات .

أخبار ذات صلة