وزير الاوقاف يدعو لدفع الزكاة لتفريج كرب الغارمين

محليات
نشر: 2017-04-25 20:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: غيداء باكير
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

صرح وزير الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية وائل عربيات، الثلاثاء، أن مجلس إدارة صندوق الزكاة قرر تخصيص مبلغ ٥٠٠ ألف دينار أردني، والذي أطلق عليه "سهم الغارمين" بهدف تفريج كرب الأسر المتعففة والغارمين وحل مشكلتهم، ولا سيما إذا ما كان الغارم مسجونا، بناء على تعليمات وأسس تعتمد لهذه الغاية.

وقال عربيات لـ"رؤيا" أن آلية تطبيق هذا القرار سيأتي بعد دراسات وشروط، للأشخاص الغارمين، والمسجونين بقضايا مالية، بناء على تعليمات شروط ودراسات للحالات، كمن تثبت حاجته للمال وعجزه وعدم قدرته على السداد وعدم وجود أية أسبقيات لديه.

وأضاف: "أغلب الذين يقبعون في السجون بسبب قضايا مالية، هن من فئة النساء، ويسجنّ بمبالغ بسيطة بما يقارب الـ٢٠٠ والـ٣٠٠ وكحد أعلى ألف دينار".


إقرأ أيضاً: للمرة الأولى .. الحكومة تفرج كرب الغارمين بنصف مليون دينار


ولم يتم تحديد بدء تطبيق هذا القرار بحسب عربيات، إلاّ أن الأوقاف تسعى لفك كرب البعض قبيل رمضان، خاصة المساجين، لتمكينهم وذويهم من قضاء المناسبات الدينية والرسمية مع عوائلهم ولم شملهم.

كما قرر مجلس إدارة صندوق الزكاة تخصيص مبلغ ٢٥٠ ألف دينار علاجا للمرضى الفقراء عن طريق مستشفى المقاصد التابع لصندوق الزكاة، وكذلك مليون دينار للمشاريع التأهيلية والإنتاجية للأسر الفقيرة.

وناشد عربيات المواطنين لدفع الزكاة، التي ستصل للمحتاجين وسينتج تفاعلا إيجابيا في المجتمع ويصلح العديد من الأمور المهمة، حيث أن صندوق الغارمين بمثابة وعاء زكاة، بل ربما يكون أعلى وأعظم، لأنه يراعي ويعالج القضايا المهمة.

ونوّه بأن هذا القرار سيبني ثقة بين المواطن ووزارة الأوقاف، لأن المواطن سيرى بنتيجة القرار في حال دعمه فوائد مجتمعية كبيرة.

يشار إلى أن مفهوم "الغارمين" يعني الذين استدانوا لمصلحة أنفسهم وليس معهم ما يسدون به دينهم.

أخبار ذات صلة