Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ | رؤيا الإخباري

عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ

صحة
نشر: 2017-04-21 23:10 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميًا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها "الدايت"، تسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة بوسطن، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Alzheimer's & Dementia) العلمية.

ولاكتشاف خطورة المشروبات الغازية على الدماغ، تابع فريق البحث حالة 4000 شخص، تزيد أعمارهم عن 45 عاما.

وخلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات، رصد الباحثون العادات الغذائية للمشاركين، بما في ذلك المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.


إقرأ أيضاً: إليك هذه الصدمة عن مشروبات الدايت


ووجدوا أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المحلاة أو "الدايت"، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيًا.

وعن السب في ذلك، قال الباحثون إن السكر الزائد، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية والغازية بشكل منتظم أكثر عرضة لضعف الذاكرة، وصغر حجم الدماغ، خاصة في منطقة الحصين المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

وكانت دراسات سابقة أثبتت، أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة، بطريقة مشابهة لآثار التدخين.

وأضافت أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا، يمكن أن يضاعفان خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو كانت من نوع الـ"الدايت".

أخبار ذات صلة

newsletter