Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
30 مليون يورو منحة أوروبية إضافية للأردن | رؤيا الإخباري

30 مليون يورو منحة أوروبية إضافية للأردن

اقتصاد
نشر: 2017-04-20 10:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

وقع الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري بحضور سفير الاتحاد الاوروبي في عمان اندريا فونتانا وحضور مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)الدكتورة هايكة هارمجارت وحضور أمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وأمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس م. مالك الرواشدة اتفاقية بناء خمس محطات طاقة شمسية في محطات ضخ رئيسية ضمن مشروع التعاون الاردني الاوروبي كمنحة بقيمة (30) مليون يورو بهدف رفع كفاءة الطاقة في كافة المحطات والابار العاملة في المملكة .


إقرأ أيضاً: مشروع لرصد الاحتياجات المائية بدعم كندي


وبين الوزير ان استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة ، حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة في قطاع المياه مايزيد على 15% من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة مؤكدا ان وزارته وبكافة الهيئات والمؤسسات التابعة لأدارة مرافق المياه والصرف الصحي في المملكة تسعى على الدوام للأستجابة أولا بأول للجهود الملكية السامية الرامية الى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن الأردني وتطويرها وتحقيق غاياته مهما واجهتنا من ظروف وبالأخص في مواجهة تحديات الطاقة والمياه خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة نتيجة الازمة السورية والتي تعد من اكبر الكوارث الانسانية بعد الحرب العالمية الثانية وتبعاتها على الاردن .

واوضح الوزير ان لدى الوزارة خطة شرعت بتنفيذها كون الاردن من الدول المحدودة بمصادر الطاقة ويعتمد بشكل اساسي حاليا على البترول والغاز حيث سجل استهلاك الطاقة محليا متزايدا بشكل كبير مع ما يشكله ذلك من ضغوطات وتحديات كبيرة للموازنة المالية مبينا ان المشروع يهدف الى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المياه من خلال ادخال تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالاضافة الى حماية البيئة وتخفيض التذبذب في كلفة الطاقة في القطاع المائي .
واضاف ان المشروع يشتمل على تنفيذ وبناء 5 محطات طاقة شمسية في كل من محطات الضخ الرئيسية للمياه في زي والزارة وماعين ووادي العرب والزعتري والازرق على نظام العبور (Wheeling) بقدرة 25-30 ميغا واط .

وبين وزير المياه والري اهمية هذا المشروع الهام في ترشيد الطاقة مع المحافظة على البيئة العامة نتيجة تقليل انبعاث الغازات الدفينة مع العمل على نشر الخبرات المكتسبة معربا عن الامل ببناء محطات للطاقة المتجددة في كل المواقع المائية ومشيدل بالتعاون مع البرنامج الاوروبي مثمنا الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لقطاع المياه لتمكينه من التعاطي مع الاوضاع الاستثنائية التي تمر بها الاردن .
من ناحيته أكد سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا على عمق علاقات التعاون في مجال المياه واعرب عن سعادته في رؤية ثمار هذا المشروع كمنحة من الاتحاد الاوروبي مثمنا جهود الوزارة في التوجه نحو رفع كفاءة الطاقة في ضخ المياه وبالتعاون مع القطاع الخاص في الاستثمار وتشغيل محطات المياه على انظمة الطاقة المتجددة الحديثة .
مديرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)الدكتورة هايكة هارمجارت اكدت ان لدى البنك خطط لتقديم مزيد من الدعم لتنفيذ مشاريع مشابهة في قطاع المياه الذي يستهلك نسبة كبيرة من الطاقة الكلية في البلاد مشيدة بالتعاون البناء مع ادارة قطاع المياه .

أخبار ذات صلة

newsletter