التدخين مسؤول عن ثلث حالات الوفيات الناشئة عن السرطان

صحة نشر: 2017-04-19 12:56 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
رئيسة جمعية الاورام في نقابة الاطباء الدكتورة سناء السخن
رئيسة جمعية الاورام في نقابة الاطباء الدكتورة سناء السخن
المصدر المصدر

قالت رئيسة جمعية الاورام في نقابة الاطباء الدكتورة سناء السخن استشارية امراض الدم والاورام ان التدخين مسؤول عن ثلث حالات الوفيات الناشئة عن السرطان.

واضافت في تصريح صحفي ان الجمعية اولت موضوع مكافحة التدخين اهمية خلال الحملة التي نفذتها تحت شعار "نعم نستطيع ان نتغلب على السرطان" وشملت مختلف محافظات المملكة، ان الجمعية ستشارك في اليوم السنوي لجمعية مكافحة التدخين المقرر اقامته في جامعة البتراء يوم الاحد المقبل في اطار الجهود التي تبذلها للتغلب على السرطان ومكافحة.

واشارت ان حرق ورق التبغ ينتج أكثر من 7000 مادة مسببة للسرطان ومضرة للجسم وتؤذي المدخن والمحيطين به من خلال التدخين السلبي.

وبينت ان التدخين يسبب سرطان الرئة هو أكثر السرطانات شيوعاً في العالم (بعد سرطان الجلد، سرطان الثدي عند النساء، وسرطان البروستات عند الرجال) وهو المسبّب الأكثر للوفاة بأمراض السرطان.

وتشير الدراسات التي اجريت في الولايات المتحدة ان التدخين يتسبب في 87% من حالات سرطان الرئة (90% عند الرجال و 85% عند النساء)، وان خطر الإصابة بسرطان الرئة عند الذكور المدخنين يمثل 17،2% أما عند الإناث المدخنات، فنسبة الخطر هي 11،6%.


إقرأ أيضاً: كيف تُنهي علاقتك بالسيجارة دون أن يزداد وزنك؟


وكانت الجمعية قد نفذت مؤخرا حملة التوعية بمرض سرطان القولون والذي يشكل ثاني اكثر الأورام شيوعا في الاردن بنسبه 10% من حالات الأورام المسجلة سنويا.

واكدت السخن أنّ معدّل الإصابة بالسرطان في المملكة أقل مما هو مسجل في الغرب، وأن الحملة تهدف إلى التقليل من هذه النسبة، من خلال التشجيع على اتباع نظام حياة صحي، وممارسة الرياضية اليومية، إلى جانب الإقلاع عن التدخين وتجنُّب ما يضرُّ بالجسد كالسمنة والكسل والتعرُّض الزائد لأشعة الشمس.

أخبار ذات صلة