اجتماع لبحث معيقات أصحاب المطاعم السياحية

اقتصاد
نشر: 2017-04-17 14:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

استمعت لجنة السياحة والآثار النيابيىة الاثنين إلى أبرز المشاكل والمعيقات التي تواجه أصحاب المطاعم السياحية في المملكة.

جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة برئاسة النائب اندريه حواري وحضور وزيرة السياحة والآثار لينا عناب ورئيس لجنة أمانة عمان الكبرى يوسف الشواربة.

وأكد حواري سعي اللجنة الدائم لأن تكون حلقة وصل بين المعنيين في القطاع الحكومي وأصحاب المهن في القطاع السياحة، بهدف إيجاد حلول ناجعة للمشاكل والمعيقات التي تواجه تقدم هذا القطاع المهم.


إقرأ أيضاً: عناب :الوزارة تمضي قدما بدعم القطاع السياحي


وقال إن المنشآت السياحية، سيما المطاعم، لها دور كبير في منظومة العملية السياحية، مشدداً على أهمية دعمها وتعزيز دورها من أجل تطوير السياحة الأردنية.

وأضاف حوراي أن تعدد الجهات المراقبة والقائمة على التفتيش له أثر سلبي على المطاعم السياحية، ما يسبب إعاقة وتراجع في الحركة السياحية.

وأشار إلى تعدد وتضارب آلية عمل هذه الجهات، فضلاً عن الاختلاف الجوهري الحاصل في سياسة تطبيق التعليمات على تلك المنشآت، موكداً ضرورة اعتماد أسس موحدة في عملية التفتيش والرقابة وعدم الازدواجية.

من جهتها، قالت عناب إن هناك مشروع قانون "التوعية والتفتيش"، والذي من خلاله سيتم معالجة تعدد الجهات والمرجعيات الرقابية على المنشآت وآلية عملها، لافتة إلى أنه سيكون هناك توافق مشترك على آلية عملها.

من جانبه، أكد الشواربة أن نظام المهن والرخص بـ"الأمانة" عالج كثير من الاختلالات في عملية الترخيص والارتدادات للمطاعم، مشيراً إلى أن تخفيض الرسوم المفروضة على رخص المهن للمطاعم السياحية غير المقدمة لخدمة الأرجيلة من 10 دنانير إلى 7 دنانير للمتر الواحد.

 

أخبار ذات صلة