Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الولايات المتحدة تطلق 59 صاروخًا مجنحًا صوب سوريا .. فيديو | رؤيا الإخباري

الولايات المتحدة تطلق 59 صاروخًا مجنحًا صوب سوريا .. فيديو

عربي دولي
نشر: 2017-04-07 06:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

نفذ الجيش الاميركي بأمر من الرئيس دونالد ترمب فجر الجمعة ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري وذلك ردا على "هجوم كيميائي" اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد الثلاثاء.

وأكد الاعلام السوري الرسمي وقوع "عدوان اميركي"، مشيرا الى وقوع "خسائر" لم يحدد ماهيتها.

واعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترمب بعد وقت قصير على الضربة ان "أميركا انتصرت للعدالة"، مشيرا الى ان الاسد "انتزع ارواح رجال ونساء واطفال عزّل".

وقال مسؤول في البيت الابيض ان 59 صاروخا موجها من طراز توماهوك استهدفت مطار الشعيرات العسكري "المرتبط ببرنامج" الاسلحة الكيميائية السوري و"المتصل مباشرة" بالاحداث "الرهيبة" التي حصلت صباح الثلاثاء في خان شيخون في محافظة إدلب.

وأتت الضربة العسكرية الاميركية بعيد فشل مجلس الامن الدولي في الاتفاق على قرار يدين الهجوم الذي اودى بحياة 86 شخصا على الاقل بينهم 30 طفلا.


إقرأ أيضاً: وزير الخارجية الأمريكي: ندرس الرد المناسب على الهجوم الكيماوي في سوريا


وعقب الجلسة وجه السفير الروسي لدى الامم المتحدة فلاديمير سافرونكوف تحذيرا الى الولايات المتحدة من مغبة توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري، مشددا على ان مثل هذه الخطوة قد تؤدي الى "نتائج سلبية".

وقال سافرونكوف "اذا حصل عمل عسكري، فإن كل المسؤولية ستقع على كاهل اولئك الذين بادروا الى مثل هكذا عمل مأسوي وملتبس".

وشدد السفير الروسي على انه كان "صريحا" خلال اجتماع مجلس الامن. وقال "علينا التفكير في النتائج السلبية"، مضيفا "انظروا الى العراق، انظروا الى ليبيا"، البلدين اللذين ادى تدخل الغربيين فيهما عسكريا الى اغراقهما في الفوضى.

 

في دمشق، نقل التلفزيون الرسمي عن مصدر عسكري سوري قوله "تعرضت احدى قواعدنا الجوية في المنطقة الوسطى فجر اليوم لضربة صاروخية من قبل الولايات المتحدة الاميركية ما ادى الى وقوع خسائر"، من دون ان يوضح ما اذا كانت الخسائر بشرية او مادية.

وقال المسؤول في البيت الابيض طالبا عدم نشر اسمه ان نظام الاسد استخدم غاز اعصاب "ساما لديه سمات السارين" في هجوم خان شيخون.

وكان ترمب اعلن الاربعاء انه غيّر موقفه من الاسد بعد الهجوم.

وقال الخميس وهو في الطائرة الرئاسية التي أقلته من واشنطن الى فلوريدا، "ما فعله الاسد رهيب"، مضيفا "ما حصل في سوريا عار على الانسانية".

وتوعّد وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون ب"رد مناسب" على هجوم خان شيخون، معتبرا أنه لم يعد لبشار الاسد دور في حكم سوريا.

وقال بعد أسبوع على اعلانه ان مصير الاسد يقرره الشعب السوري، "الدور المستقبلي للاسد غير مؤكد، وبالنظر الى افعاله يبدو انه لن يلعب اي دور في حكم الشعب السوري".

وتحدث عن "عملية سياسية يمكن ان تؤدي الى رحيل الاسد".

وكان مسؤول في البنتاغون افاد قبل ساعات على تنفيذ الضربة الاميركية عن تواجد سفينتين حربيتين اميركيتين مزودتين بصواريخ توماهوك العابرة في مياه شرق المتوسط.

أخبار ذات صلة

newsletter