'العمل': تطبيق العمل المرن على مفتشي الوزارة لكلا الجنسين

محليات
نشر: 2017-04-06 16:58 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
مبنى وزارة العمل
مبنى وزارة العمل

قال وزير العمل علي الغزاوي، الخميس، ان الوزارة قررت تطبيق نظام العمل على مفتشي الوزارة من كلا الجنسين.

وأضاف الغزاوي في تصريح صحفي ان الوزارة اولى بتطبيق هذا النظام على موظفيها خصوصا المفتشين العاملين في الميدان بحيث يكون عمل المفتشين بساعات مرنة تضمن قيامهم بالواجبات الموكولة اليهم.

وأضاف ان العمل بنظام الدوام المرن سيعطي أريحية للموظف، وسيجعله أكثر عطاء، خاصة إذا تم ربطه بالإنجاز، كأن يطلب من الموظف إنهاء مجموعة من الأعمال خلال ساعات عمله ومن ثم ينصرف، وهذا يتناسب مع عمل المفتشين في الوزارة.

وقال ان نظام العمل المرن الذي تم اصداره حديثا في الاردن، يخدم بصورة أساسية المرأة العاملة ويعد انجازا لها، حيث حدد الفئات التي يشملها العمل المرن بالعمال الذين امضوا في الخدمة لدى صاحب العمل ثلاث سنوات متصلة.


إقرأ أيضاً: تسفير 2700 عامل مخالف من بداية العام


واضاف ان النظام نص على انه "يتمتع العاملون بموجب عقد عمل مرن نسبيا لعدد وساعات عملهم بكافة الحقوق التي يحصل عليها العاملون، بموجب عقد غير مرن، ووفقا لما نص عليه قانون العمل إذا لم ينص أي عقد أو نظام على حقوق أفضل.

واشار الى ان النظام نص على ان اشكال العقد المرن هي العمل لبعض الوقت، والعمل ضمن ساعات مرنة، وأسبوع العمل المكثف، اضافة الى السنة المرنة، والعمل عن بعد، وأقر النظام حقا للعمال الخاضعين لأحكام نظام العمل المرن بطلب تحويل عقد العمل لعقد عمل مرن، وبما يتفق مع طبيعة العمل.

واكد انه لا يجوز لصاحب العمل أن يفرض على العامل أن يحول صفة عقد العمل، تحت طائلة إبطال أي إجراء ممكن أن ينقص من حقوق العامل المنصوص عليها في القانون.

واشار الى ان الوزارة ماضية قدما وبكل الإمكانات المتاحة بالتعاون مع الشركاء المعنيين، في إزالة كافة الأسباب التي تؤدي إلى انسحاب المرأة من سوق العمل، وستقوم بالقريب العاجل باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ بنود نظام العمل المرن، والتثقيف بأهمية عمل المرأة، وإغلاق المزيد من المهن لصالح الأردنيين فقط.

أخبار ذات صلة

newsletter