Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عطاء دولي لتوليد الطاقة من النفايات في الاكيدر | رؤيا الإخباري

عطاء دولي لتوليد الطاقة من النفايات في الاكيدر

الأردن
نشر: 2017-04-06 15:29 آخر تحديث: 2023-06-18 12:37
مكب الاكيدر
مكب الاكيدر

قال وزير الشؤون البلدية وليد المصري ان وزارات الشؤون البلدية والطاقة والبيئة ستطرح خلال الشهر القادم عطاء دوليا لتوليد الطاقة الكهربائية من مكب الاكيدر، وسيتم استدراج العقود الدولية لتنفيذ المشروع الذي يعد الاول من نوعه على مستوى المملكة.

واضاف خلال افتتاح المباني الادارية والبنى التحتية لمكب الاكيدر للنفايات الصلبة، بحضور السفير الكندي بيتر ماكدوغال والمدير القطري لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في الاردن سارة فيرير اوليفيلاد، ان مشروع توليد الطاقة من النفايات في الاكيدر سيتم الانتهاء منه في غضون اربع سنوات ما يسهم في الحصول على كميات من الكهرباء باستغلال النفايات في توليد الطاق.

ولفت الى ان هناك خليتين تحت الانشاء، احداهما ممولة من الحكومة الكندية، والاخرى ممولة من الاتحاد الاوروبي وستخدم مكب الاكيدر لمدة اربع سنوات قادمة.

وبين ان افتتاح المباني تشكل المرحلة الاولى من مشروع تحسين ادارة النفايات الصلبة واعادة تأهيل مكب الاكيدر بهدف تحويله الى مكب بيئي من خلال انشاء مبان صديقة للبيئة تخدم المكب والاليات المستخدمة فيه.

ولفت المصري الى ان الحكومة اخذت خطوات جدية في هذا المجال بالشراكة مع UNDP ودعم من الحكومة الكندية لتأهيل مكب الاكيدر وتوسعة خدماته وتحسين قدرته على استيعاب الكميات المتزايدة من النفايات في المجتمعات المضيفة للاجئين السوريي.

واعلن المصري عن الانتهاء من صياغة عقد موحد للاستثمار في المكبات بالمملكة ما سيوفر الفرصة للعاملين بالمكب الحصول على ظروف معيشية وصحية افضل.

وقالت اوليفيلا ان برنامج الامم المتحدة الانمائي يقوم حاليا وبدعم من الحكومة الكندية بوضع اللمسات النهائية لخلية الطوارئ الصحية التي تم تصميمها وحفرها بمساحة 58 الف متر مربع وعمق 15 مترا حيث تم بناؤها بطريقة هندسية حديثة تراعي المعايير الدولية البيئية.

واشاد السفير الكندي بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ودعم الحكومة الاردنية مشيرا الى ان كندا كانت من الدول المانحة التي ادركت ضرورة اتباع نهج مختلف لمواجهة التحديات في الدول المستضيفة للاجئين، بالتركيز على بناء المهارات وتطوير البنى التحتية.


إقرأ أيضاً: بالفيديو .. قطاع المياه يستهلك أكثر من 12% من إجمالي الطاقة المستهلكة في المملكة


يشار الى ان برنامج الامم المتحدة الانمائي يدرج حاليا نشاطات اجتماعية واقتصادية ذات فائدة للمجتمعات المحلية الملاصقة للاكيدر.

أخبار ذات صلة

newsletter