Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الصحة تستقبل 40 % من مرضى الروماتيزم في المملكة | رؤيا الإخباري

وزارة الصحة تستقبل 40 % من مرضى الروماتيزم في المملكة

الأردن
نشر: 2017-04-04 18:59 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان وزارة الصحة تستقبل ما يقارب 40% من مرضى الروماتيزم في المملكة.

واضاف خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الدولي الرابع لجمعية اطباء المفاصل والروماتيزم في نقابة الاطباء الذي يعقد بالتعاون مع الجمعية البريطانية لامراض المفاصل والروماتيزم، انه خلال السنوات الخمس الاخيرة راجع ما يقارب 30 الف مريض عيادة الروماتيزم في مستشفى البشير.

واشار د.الشياب ان الوزارة تقوم بتامين العلاجات المتطورة بما فيها البيولوجية للمرضى الروماتيزم الاردنيين المؤمنين والحاصلين على الاعفاءات الطبية، والتي تمنع من مضاعفاته والتنكسات المفصلية، بحيث اصبح المرضى يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.


إقرأ أيضاً: الروماتيزم غالبا ما يترافق مع الصدفية‬


ولفت الى ان الأمراض الرثوية المستعصية المزمنة كانت في السنوات الأخيرة تؤدي الى العجز والوفاه بنسبة عالية جدا تتراوح مابين 25-30%، وذلك لعدم معرفة اسباب المرض، ولعدم توفر الادوية الكافية لعلاج الامراض الرثوية، ومنها الروماتيزم المزمن، ومع السنوات الاخيرة توفرت ادوية كافية لعلاج مرضى الروماتيزم، ومنها الادوية البيولوجية الحديثة ومنها ما هو قيد البحث العلمي وهذه الادوية.

واوضح ان الوزارة تمكنت من إدراج بند جديد في الموازنة يتيح لها الإنفاق على برامج الوقاية وأهمها مكافحة السرطان، والتدخين، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكري، والسمنة.

ومن جانبه قال رئيس المؤتمر ورئيس الجمعية د. الدكتور خضر مصطفى ان علم امراض الروماتيزم والمفاصل شهد ثورة كبيرة من الابحاث العلمية المهمة خلال العقدين السابقين، حيث اصبح لدينا معرفة دقيقة بطبيعة مسببات المرض ونتج عن هذه الابحاث التوصل الى مجموعه من العلاجات المهمة مثل الادوية البيولوجية واصبحنا نتحدث الان عن علاج وامكانيه الشفاء من تلك الامراض وليس فقط السيطرة على الاعراض.

واضاف ان اختصاص الروماتيزم بحاجه الي عمل جماعي يشارك فيه الطبيب والتمريض المتخصص، ولذلك فان هناك حاجة الى استحداث وادخال مفهوم الممرض المتخصص ليكون عوناً ومكملاً لدور طبيب الروماتيزم.

واكد د.خضر الحاجة الماسة إلى زيادة أعداد الاختصاصيين في الروماتيزم، مشيرا ان عدد الموجودين حاليا يقل بكثير عن حاجة اعداد المرضى المتزايد، حيث ان معظم القطاعات تعاني من نقص قي الاعداد اللازمة لتقديم الخدمة المطلوبة، والذي تتطلب استحداث برنامج زمالة تدريبي للأطباء في التخصص مشترك بين الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية الملكية ليتناسب مع الحاجة المطلوبة من هذا الاختصاص.

ولفت ان الجمعية سوف تستضيف المؤتمر العربي لامراض الروماتيزم في العام 2020 .

ومن جانبه اشاد نائب نقيب الاطباء د.عدنان الضمور بالدور الذي تقوم به الجمعيات الطبية التخصصية في نقابة الاطباء وجمعية اطباء المفاصل والروماتيزم في اطلاع الاطباء على كل ماهو جديد في حقول الاختصاص الطبية المختلفة.

ووقال ان المؤتمر يقدم رؤية عملية في تفعيل مسيرة البحث العلمي في مجال معالجة امراض المفاصل والروماتيزم التي تقدمت وتطورت بشكل يبعث على التقدير والاعجاب، والتي كان لاطبائنا في الاردن نصيب كبير من التميز والنجاح في هذا المجال الهام .

ومن جانبه اشاد ممثل الجمعية البريطانية البرفسور كاوشيك بالتعاون القائم بين الجمعية الاردنية والجمعية البريطانية، وبالمستوى العلمي للمحاضرات والاوراق العلمية التي سيناقشها المؤتمر.

و قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.مروان العدوان ان المؤتمر سيناقش 19 محاضرة مقدمة من 11 محاضرا من أمريكا وبريطانيا وتركيا بالإضافة إلى الاردن، بالاضافة الى 4 ورش عمل.

واشار ان المؤتمر سيناقش مواضيع تتعلق بالذئبة الحمامية وامراض الأنسجة الضامة ولتهاب المفاصل الرثواني والتهابات العمود الفقري الروماتيزمية والتهابات الأوعية الدموية ومرض "بهجت"وحمى البحر المتوسط والامراض الشبيهة وتأثير الروماتيزم على اعضاء الجسم وامراض العظام وهشاشة العظام.

ويشارك في المؤتمر اخصائيي امراض المفاصل والروماتيزم والأمراض الباطنية وأمراض الكلى والامراض الصدرية وجراحة العظام والطب الطبيعي والتأهيل وطب الأطفال وطب الاسرة والطب العام.

وافتتح إلى جانب المؤتمر معرضا طبيا تشارك فيه 15 شركة ادوية وأجهزة طبية.

أخبار ذات صلة

newsletter