اردوغان لبوتين: الهجوم 'الكيميائي غير الإنساني' في سوريا

عربي دولي
نشر: 2017-04-04 18:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
المصدر المصدر

ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم "الكيميائي" في شمال غرب سوريا، واعتبره "غير إنساني" محذرا من انه يمكن أن يهدد محادثات استانا للسلام في سوريا.

وقالت مصادر رئاسية ان "الرئيس اردوغان قال ان مثل هذا النوع من الهجمات غير الإنسانية غير مقبولة محذرا من انها قد تنسف كل الجهود الجارية ضمن إطار عملية استانا" لاحلال السلام في سوريا.

لكن المصادر نفسها لم تشر الى مسؤولية أي طرف في الهجوم واصفة اياه بانه "هجوم باسلحة كيميائية موجه ضد المدنيين".


إقرأ أيضاً: بالصور .. صدمة عالمية بعد 'هجوم كيماوي' استهدف مدنيين وأطفال بإدلب السورية


واضافت ان اردوغان وبوتين اتفقا ايضا على انه "من الضروري القيام بجهود مشتركة من اجل استمرار وقف اطلاق النار" الذي يتعرض لانتهاكات بانتظام.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الحكومية "انها جريمة ضد الانسانية يجب المحاسبة عليها".

واضاف "من يقولون ان +الشعب السوري سيقرر مصير الاسد+ عليهم ان يدركوا انه اذا استمرت الامور على هذا النحو فلن يعود ثمة شعب ليتخذ قرارا بالنسبة الى الاسد".

وكانت تركيا من ابرز معارضي نظام الرئيس السوري بشار الاسد منذ بداية الحرب وهي تتهم دمشق بانتظام بارتكاب جرائم حرب، لكن في الاشهر الماضية قامت بتحسين علاقاتها مع روسيا، حليفة الاسد.

وتكرر موسكو ان مصير الرئيس السوري يقرره السوريون فقط.

وافاد بيان للكرملين الثلاثاء ان اردوغان وبوتين "توافقا خصوصا على مواصلة دعم انهاء العمليات القتالية في سوريا وتعزيز عملية المفاوضات في استانا وجنيف".

أخبار ذات صلة