Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: تطبيقات هاتفك تسرق معلوماتك سرا لأغراض التجسس | رؤيا الإخباري

دراسة: تطبيقات هاتفك تسرق معلوماتك سرا لأغراض التجسس

تكنولوجيا
نشر: 2017-04-03 18:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أقدم خبراء من جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية ، على تحليل أكثر من 100 ألف تطبيق من برمجيات نظام أندرو يد، حيث ووجدوا أن آلاف الأزواج من التطبيقات تتواصل فيما بينها لتبادل المعلومات الخاصة وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية.

الأمر الذي دفع الباحثين إلى التحذير من مواصلة تطبيقات الهاتف الذكي عملها سرا للتجسس على التفاصيل الدقيقة في حياة المستخدمين، إذ يمكن أن تتضمن هذه البيانات تفاصيل حسابك المصرفي، ما يتيح لقراصنة الإنترنت فرصة سرقة أموالك المصرفية.
وذكرت الجامعة في بيان صادر ما يلي: "إن التطبيقات التي نستخدمها بانتظام على هواتفنا لتنظيم مواعيد الغداء، وشراء المنتجات عبر الإنترنت، ومشاركة المعلومات الخاصة مع الأصدقاء، تتواطأ سرا من أجل الحصول على معلوماتنا".
وقضى الباحثون ما يقرب من 3 سنوات في تحليل أكثر من 100 ألف تطبيق، حيث وجدوا أن التطبيقات التي تتعلق بتخصيص النغمات والرموز التعبيرية، الأكثر خطرا على المعلومات الشخصية.


إقرأ أيضاً: تعرف على المتصفح الأكثر أمانناً والأكثر عُرضَة للاختراق



ويأمل الباحثون في أن تكون هذه الدراسة مرجعا هاما لصناع التكنولوجيا، لإعادة النظر في سياسات تطوير البرمجيات ودمجها ضمن الهواتف الذكية.
ويمكن لتطبيقات هواتف أندرويد الكشف عن تفاصيل حركة الأشخاص باستخدام المعلومات التي جُمعت عبر ميزة تحديد الموقع، على الهاتف الذكي، كما يمكن أن تشمل المعلومات المسروقة، كلمات السر، ما يتيح إمكانية الحصول على الهاتف وتشغيله بسهولة.
وقال فريق البحث إن الشركات الخاصة يمكنها الوصول إلى جهات الاتصال على الهاتف، وكذلك الصور ومعلومات الموقع وحتى عدد الخطوات التي يمشيها المستخدمون، عبر التطبيقات التي تتواصل سرا فيما بينها.

أخبار ذات صلة

newsletter