مصر تؤكد للأردن التزامها بتعهداتها المتعلقة بالغاز

اقتصاد
نشر: 2017-04-03 16:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

قال وزير البترول المصري المهندس طارق مولا إن بلاده ملتزمة بتعهداتها السابقة فيما يتعلق بتصدير الغاز عندما تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي ويتوفر مادة للتصدير متوقعا أن تتوقف بلاده عن الاستيراد عام 2018.

جاء ذلك خلال جلسة عقدت الاثنين ضمن فعاليات القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة أدارها وزير الطاقة الأسبق المهندس علاء البطاينة، وشارك فيها وزير البترول المصري المهندس طارق الملا ومدير الغاز الطبيعي في ليبيا ناجي المغربي والمدير التنفيذي لشركة الهيدروكاربون القبرصية الحكومية بانوس كيلاميس ومستشار وزير البترول العراقي ضياء جعفر.

وكان الأردن يستخدم الغاز المصري وفق اتفاقية موقعة بين الطرفين لإنتاج نحو 85 بالمئة من الكهرباء المولدة في المملكة بدأت بالتراجع مع نهاية عام 2009 الى مستويات ضعيفة جدا، ما استدعى اللجوء الى مصادر اخرى لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.


إقرأ أيضاً: عطية: مجلس النواب تسلم 'اتفاقية الغاز' من الحكومة


وقال الملا ان لدى بلاده استراتيجية لاصلاح قطاعي الغاز والكهرباء انطلاقا من ان الطاقة أولوية حكومية ومحركا اقتصاديا للدولة.

ولفت إلى أن بلاده اضطرت في مرحلة ما الى اللجوء الى القطع المبرمج للكهرباء نتيجة تراجع الإنتاج لمادة الغاز في حقولها وعدم القدرة على الاستيراد.

وأشار الى ان ديون مصر انخفضت مع حلول عام 2013 الى نحو 3ر6 مليار دولار من 5ر6 مليار دولار ما قبل هذا التاريخ.

واستعرض أهم الاكتشافات في مجال الغاز في مصر وأبرزها حقل زهر ومشاريع شمال الدلتا مشيرا الى مساع رسمية للوصول الى حوالي 5ر5 مليار قدم مكعب مع منتصف العام المقبل على أن يتوقف استيراد مصر من الغاز بنهاية عام 2018.

أخبار ذات صلة

newsletter