توقيف عشرات الاشخاص خلال تظاهرة للمعارضة في موسكو

عربي دولي
نشر: 2017-04-02 21:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

أوقفت الشرطة الروسية عشرات الاشخاص خلال تظاهرة للمعارضة الاحد في موسكو بعد اسبوع من اعتقال المئات اثناء مسيرة نظمها ألكسي نافالني ابرز معارض للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعلنت وزارة الداخلية الروسية في بيان انه تم توقيف 31 شخصا في موسكو بتهمة "الاخلال بالامن العام" خلال تظاهرة غير مرخص لها.

واوردت منظمة "او في دي-انفو" المتخصصة في رصد التظاهرات ان 56 شخصا على الاقل اوقفوا الاحد بينهم اربعة قاصرين على الاقل.

وقالت ان عددا من الاشخاص الموقوفين، واحدهم المعارض ايلدار دادين الذي افرج عنه في شباط/فبراير بعد احتجازه 15 شهرا في معتقل بتهمة القيام بتظاهرات غير مرخص لها، اراد التظاهر بشكل منفصل.


إقرأ أيضاً: متظاهرون في نيويورك يختارون ترامب 'ملكاً للحمقى'


وكانت التظاهرة بدأت في الساعة 10,30 ت غ وسار المشاركون فيها في شارع تفرسكايا المعروف في قلب العاصمة الروسية.

لكن الغموض لا يزال يلف هوية منظميها، اذ لم تشارك اي شخصية من المعارضة فيها كما ان الرسائل التي نشرت على فيسبوك ربطت بين التجمع ومجموعة قومية غير معروفة كثيرا.

وبين المتظاهرين الموقوفين فتى يبلغ من العمر 16 عاما يدعى بافل دياتلوف اصبح رمزا لتظاهرات الشباب الاسبوع الماضي حين ظهر في صورة وهو يتسلق عمود كهرباء.

وقبيل توقيفه، قال دياتلوف لوكالة فرانس برس انه توجه الى التظاهرة بعدما علم بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واضاف "كنا نسير متجهين الى الساحة الحمراء حين بدأت الشرطة تدفعنا"، موضحا ان الهدف من التظاهرة كان "المطالبة باستقالة الحكومة واجراء انتخابات رئاسية مبكرة".

وقالت ناتاليا بونومارنكو (70 عاما) التي اتت من منطقة موسكو انها شاركت ايضا في تظاهرة الاحد الفائت.

واوردت "كان المطلوب ان نسير فقط".

ونافالني الذي يقضي حاليا عقوبة بالسجن 15 يوما بتهمة عصيان اوامر الشرطة خلال تظاهرة الاحد الماضي نأى بنفسه من التظاهرة الاخيرة.

وكتبت الناطقة باسمه كيرا يارميش على تويتر "لا علم له على الاطلاق بهذا الامر".

وفي نوفوسيبيرك في سيبيريا الغربية، شارك نحو 400 شخص في تظاهرة مماثلة اجازتها البلدية بحسب وكالة انترفاكس للانباء، فيما تظاهر نحو 650 شخصا في سامارا (الفولغا) و250 شخصا في استراخان (جنوب) بحسب وزارة الداخلية الروسية.

وفي سان بطرسبورغ (شمال غرب) اوقف متظاهر خلال تجمع غير مرخص له، بحسب المصدر نفسه.

وكان نافالني دعا الاحد الماضي الى تظاهرات في مدن عدة في مختلف انحاء روسيا معظمها لم تحصل على ترخيص من البلديات المحلية. والتظاهرة الاكبر كانت في موسكو حيث اعتقل نحو 500 شخص بحسب الشرطة، في حين قدر موقع "او في دي-انفو" عددهم بنحو الف شخص.

أخبار ذات صلة

newsletter