Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طوقان: قرار الاستثمار بالمحطة النووية لم يتخذ بعد! | رؤيا الإخباري

طوقان: قرار الاستثمار بالمحطة النووية لم يتخذ بعد!

اقتصاد
نشر: 2017-04-02 17:42 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، الأحد، أن البرنامج النووي الأردني يشتمل على ثلاثة محاور أولها مشروع تعدين اليورانيوم وتطوير الموارد البشرية وإنتاج الكهرباء من المحطة النووية.

وقال طوقان امام المشاركين في القمة الأردنية الدولية الثالثة للطاقة المنعقدة في عمان إن عام 2017 سيكون العام الذي يتم خلاله اتخاذ قرار الاستثمار في المحطة النووية الأردنية مع الشريك الاستراتيجي شركة روس اتوم.

وأضاف ان الهيئة ستستمر خلال العام الحالي في الدراسات ادخال المفاعلات المدمجة الصغيرة لأغراض تحلية المياه وتوليد الكهرباء في المملكة اعتبارا من العقد المقبل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية بحسب الاتفاق مع المدينة الأسبوع الماضي.


إقرأ أيضاً: الطاقة الذرية: انتهاء أعمال التشغيل للمفاعل النووي البحثي


كما سيتم خلال عام 2017 مواصلة عمليات التصميم لاستخلاص الكعكة الصفراء على مستوى ما قبل الصناعي مبينا ان المفاعل البحثي الأردني يقوم على تشغيله 70 مهندسا وعالما وفنيا اردنيا، وعرض تطورات البرنامج النووي الأردني في مختلف محاوره.

وقال ان الطاقة النووية ستكون حملا أساس في خليط الطاقة الكلي للمملكة ،مشيرا الى ان العالم بدأ الاتجاه نحو هذا الخيار للخروج من الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.

وكان وزراء شاركوا في القمة عقدوا جلسة ركزت على ابرز التحديات التي تواجه قطاع الطاقة في بلدانهم وتبادلوا الخبرات حول مستجدات القطاع.

من جهته قال ممثل شركة روس اتوم الروسية للطاقة ميلوس موستكي ان مشروع الأردن للطاقة النووية يساعد المملكة على إيجاد فرص عمل جديدة ونقل تكنولوجيا حديثة الى المملكة.

مبينا ان محطة الطاقة النووية الأردنية ستكون من احدث تقنيات الجيل الثالث وتتصف بأعلى معايير الامن والسلامة وتشتمل على مفاعلين قدرة كل منهما 1000 ميغاوط كهرباء وان العمر التشغيلي للمحطة سيكون 60 عاما.

وعرض تجربة روس اتوم في مجال بناء محطات الطاقة النووية وتشغيلها في مختلف انحاء العالم.

أخبار ذات صلة

newsletter