رئيس الوزراء العراقي: سنقطع الأيادي التي تمتد للحشد الشعبي

عربي دولي
نشر: 2017-04-01 14:25 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

توعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت، بالتصدي لكل من يحاول التعرض لميليشيات الحشد الشعبي.

وأشاد العبادي بما وصفه بتضحيات هذه الميليشيات ومساهمتها في تحرير البلاد من عصابة داعش الإرهابية، جاء ذلك في تصريحات خلال كلمة ألقاها خلال احتفال بالعاصمة العراقية بغداد، بمناسبة "يوم الشهيد العراقي ".

وقال العبادي:" إن اليد التي تريد الانتقاص من قواتنا الأمنية ستقطع. اليد سواء من الخارج أو الداخل التي تريد الانتقاص من حشدنا ستقطع. هذا الحشد لكل العراقيين. البعض يريد تصوير الحشد لطائفة دون أخرى".

وهاجم رئيس الوزراء العراقي الذين يحرضوا الناس وفتحوا الأبواب لداعش.

كما توعد العبادي بعدم عودة عصابة داعش الإرهابية وتحرير بقية الأراضي العراقية.

وأشاد بالبطولات التي سطرها الشعب العراقي في مواجهة داعش ، "فآلاف الشهداء سقطوا من أجل دفع داعش وتحرير الأراضي العراقية".

وتجاهل العبادي في حديث الإشارة إلى الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحشد ضد المدنيين العراقيين في مناطق القتال، وفق ما تقول منظمات حقوقية.

وتشكلت ميليشيات الحشد الشعبي في العراق 2014 بعد أن اجتاح داعش مناطق واسعة في العراق، واعترف لاحقا قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، بأن طهران هي التي أسست ميليشيات الحشد الشعبي.


إقرأ أيضاً: العبادي يدعو لإنهاء معاناة الشعوب العربية


وتقول منظمات حقوقية إن ميليشيا الحشد التي تضم غالبية شيعية ارتكبت جرائم مثل إعدام خارج القضاء وتعذيب واختطاف بحق آلاف الرجال والفتيان.

وصوت البرلمان العراقي في نهاية 2016 على دمج الميليشيات في الجيش، رغم معارضة القوى السنية لهذا القانون.

ويتكون الحشد الشعبي من أكثر من 40 ميليشيا، تدين جميعها بالولاء لإيران، كما يخضع أبرزها لسلطة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، بينما يوالي القليل منها رئيس الوزراء حيدر العبادي وقيادات شيعية عراقية أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter