ترامب يسعى لإعادة بناء العلاقات مع مصر في اجتماعه مع السيسي

عربي دولي
نشر: 2017-04-01 01:47 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

قال مسؤول كبير بالبيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيسعى لإعادة بناء العلاقات مع مصر أثناء اجتماعه يوم الاثنين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع التركيز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية.

وأبلغ المسؤول الصحفيين "إنه يريد استغلال زيارة الرئيس السيسي لتأسيس بداية جديدة للعلاقات الثنائية وتعزيز الصلات القوية التي أقامها الرئيسان عندما اجتمعا أول مرة في نيويورك في سبتمبر الماضي."


إقرأ أيضاً: الحرب التجارية لترامب بجبهاتها الخمس المفتوحة


وفي القاهرة قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن السيسي سيصل إلى واشنطن يوم السبت في زيارة رسمية تستمر خمسة أيام هي الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ عام 2010 .

وأضافت أن السيسي سيجتمع أيضا مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس.

وقالت الوكالة إن الرئيسين سيناقشان عدة قضايا في مقدمتها مكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية والأوضاع في المنطقة وبصفة خاصة سوريا والعراق واليمن وليبيا.

ومصر حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ وقت طويل وتتلقى مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

وتوترت العلاقات بين البلدين عندما وجه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما انتقادات إلى السيسي لشنه حملة على جماعة الإخوان المسلمين أقدم جماعة إسلامية في مصر.

وجمد أوباما المساعدات لمصر عامين بعد أن أطاح السيسي، عندما كان وزيرا للدفاع في منتصف 2013، بالرئيس محمد مرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

وكان مرسي، وهو قيادي بالإخوان المسلمين، قد انتخب في العام السابق.

وتشير تقديرات لجماعات لحقوق الإنسان إلى أن حكومة السيسي تحتجز ما لا يقل عن 40 ألف سجين سياسي.

وقال البيت الأبيض إن علاقة ترامب مع السيسي شهدت بداية جيدة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية أثناء اجتماع في نيويورك في سبتمبر أيلول عندما كان ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

وقال المسؤول إن ترامب يؤيد نهج السيسي في مكافحة الإرهاب الذي يشمل الجهود العسكرية والسياسية كليهما ومساعيه لإصلاح اقتصاد مصر ودعوات السيسي إلى "إصلاح وتجديد الخطاب الديني".

وسئل المسؤول عما إذا كانت الولايات المتحدة ستصنف الأخوان المسلمين كجماعة إرهابية، مثلما فعلت مصر، فقال إن ترامب مهتم بسماع آراء السيسي أثناء الاجتماع.

وأضاف قائلا "نحن، إلى جانب عدد من الدول، لدينا بعض المخاوف بشأن أنشطة متعددة مارستها (جماعة) الأخوان المسلمين في المنطقة."

وتأتي زيارة السيسي بينما اقترحت إدارة ترامب تخفيضات واسعة في المساعدات الخارجية الأمريكية لم يتم حتى الآن تحديد تفاصيلها.

ويتوقع البيت الأبيض أن المساعدات إلى مصر ستستمر لكنه لم يقدم أي تفاصيل اليوم.

وعارض بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي تخفيف القيود على المساعدات لمصر بسبب المخاوف بشأن حقوق الإنسان. وقال مسؤول البيت الأبيض إن إدارة ترامب تعتزم مناقشة مسائل حقوق الإنسان خلف أبواب مغلقة.

أخبار ذات صلة

newsletter