Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مايكروسوفت: أدوات تعلم جديدة باللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة | رؤيا الإخباري

مايكروسوفت: أدوات تعلم جديدة باللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة

تكنولوجيا
نشر: 2017-03-27 11:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

قالت مايكروسوفت الخليج إنها وفرت أدوات تعلم باللغة العربية، وسوف تكون الأدوات التي صممت لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة متاحة في Word Online وكذلك OneNote Online وهو ما يقدم سمات قراءة قيمة عن طريق استخدام تحويل النصوص إلى كلام عبر أي جهاز، وذلك بغرض تحسين مهارات القراءة والحفاظ على مستوى التركيز داخل وخارج غرفة الصف.

واشارت التقارير إلى أن واحدًا من بين خمسة أفراد يعانون من عسر القراءة، بينما تضم الصفوف الدراسية مانسبته 72% من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، كما أن 73% من الغرف الدراسية تحتوي على طلاب يعانون من مشكلات في القراءة.


إقرأ أيضاً: جوجل بلاي يضيف قسم لعرض تطبيقات مدفوعة مجاناً


واعلنت مايكروسوفت أن ذلك دفع فرق الهندسة التابعة لها من تصميم أوفيس 365 وتقنيات الغرف الدراسية الشاملة مثل Learning Tools، إذ كان نصب أعينهم تقديم خبرات تعلم مناسبة تلبى احتياجات الجميع، وتساعد السمات القيمة من تحسين مستوى مهارات القراءة ويشمل ذلك من يعانون من عسر القراءة أو عسر الكتابة أو اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والقراء المبتدئين.

وتضم سمات أدوات التعلم ميزة القراءة الجهرية، التي تتيح قراءة النص جهرًا بالتزامن مع ميزة تظليل النص، وهو ما يحسن من أمور الفهم والطلاقة والاستيعاب مع ضمان تركيز القارئ وانتباهه، إضافة إلى ميزة المسافات، والتي تتيح الحصول على أفضل مسافات للخط الرقمي، بطريقة عرض عمودية تهدف إلى تحسين مستوى قراءة المستخدمين الذين يعانون من مشكلات بصرية.

وتشمل سمات أدوات التعلم أيضًا ميزة المقاطع، التي تعرض مسافات بين المقاطع وذلك بغرض تحسين مستوى التعرف على الكلمات وسهولة فهمها، إضافة إلى أقسام الكلام، التي تدعم تعليمات الكتابة وفهم النحو عن طريق تحديد الأفعال والأسماء والصفات.

وعن طريق دمج هذه السمات في أداة مثل OneNote تستخدم فعليًا داخل الصفوف الدراسية، ويمكن لأدوات التعلم أن تعمل على تيسير الأمر على المعلمين وتحسين نتائج التعلم لكافة الطلاب، فضلًا عن تقليل حالات التعطيل أو إضاعة الوقت المخصص للشرح، علاوة على ذلك قامت مايكروسوفت مؤخرا بتدشين دليلًا مرشدًا للتربويين يشرح بالتفصيل كافة تقنيات الشركة المخصصة لتيسير الوصول وهو ما يحفز المتعلمين من تحقيق المزيد.

أخبار ذات صلة

newsletter