مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

الصورة أرشيفية

'أوبك' والمستقلين يتفقان على تمديد خفض الإنتاج 6 أشهر

'أوبك' والمستقلين يتفقان على تمديد خفض الإنتاج 6 أشهر

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

أظهرت مسودة بيان صحفي لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لأوبك ومنتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة، اليوم (الأحد)، أن اللجنة توصي بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي ستة أشهر.

وتجتمع أوبك ومنتجو النفط المنافسون في الكويت اليوم لمراجعة التقدم الذي حققوه في اتفاق خفض الإمدادات.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول و11 منتجاً كبيراً آخراً للنفط من بينهم روسيا، قد اتفقوا في ديسمبر على خفض إنتاجهم الإجمالي نحو 1.8 مليون برميل يومياً في النصف الأول من السنة.

وقالت المسودة: "إن اللجنة أبدت رضاها عن التقدم المحقق صوب الالتزام الكامل بتعديلات الإنتاج الطوعية، وحثت كل الدول المشاركة على المضي قدماً نحو الالتزام الكامل".

وأبلغ وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي الصحفيين يوم الأحد قبيل الاجتماع أن محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك يبحث ما إذا كان من الضروري تمديد الاتفاق.

وقال اللعيبي "الأمين العام لأوبك يقوم بدراسة شاملة وتحليل للسوق... قد يوصي بتمديد الإعلان وهو ما سنراه بحلول اجتماع أوبك التالي" في مايو أيار.

وقال إن هناك بعض العوامل المشجعة التي تنبئ بأن سوق النفط تتحسن وإن العراق سيدعم أي خطوات لجلب الاستقرار إلى السعر إذا اتفق عليها جميع أعضاء أوبك.

وقال "أي قرار يصدر بالإجماع عن أعضاء أوبك... سيكون العراق جزءا من القرار ولن يحيد عنه."


إقرأ أيضاً: قبرص: التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحلنا مستمر


وأوضح أن إنتاج النفط العراقي يبلغ 4.312 مليون برميل يوميا في مارس آذار مضيفا أن بلاده خفضت صادراتها من الخام بمقدار 187 ألف برميل يوميا حتى الآن وستصل بالخفض إلى 210 آلاف برميل يوميا في غضون أيام قليلة.