الأردن يتسلم رئاسة اجتماع أعمال القمة الثاني

محليات
نشر: 2017-03-25 11:30 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: علاء الدين الطويل
السفير علي العايد
السفير علي العايد

تسلّم علي العايد سفير الأردن لدى مصر والمندوب الدائم بالجامعة العربية، السبت، رئاسة اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي انطلقت أعماله التحضيرية اليوم السبت.

وانطلق اجتماع مجلس جامعة الدول العربية، واستهل بكلمة المندوب الدائم لرئاسة القمة السابقة السفير الموريتناي ودادي ولد سيدي هيبة.

وأشار هيبة إلى أن بلاده اطلعت طيلة رئاستها للقمة العربية الـ27، بأن تكون القضية الفلسطينية على سلم أولوياتها، ولم تدخر جهدا لإصلاح منظومة العمل العربي المشترك، والتنسيق المحكم بين جميع الأقطار العربية.

وقال إن العايد سيكون عند حسن الظن به، لما له من خبرة وإنجازات وحس قومي عربي.

بدوره، قال العايد عقب تسلمه رئاسة الاجتماع، إن قمة عمّان تستدعي من الدول المشاركة اقتراح الأفكار البناءة للوقوف في ظل ما تواجهه الأمة العربية.

وأكد أن ثبات السياسة الأردنية على مواقفها طوال الأعوام الماضية تستحق الشكر من الصديق والشقيق.

وأشار إلى ثبات موقف المملكة من القضية الفلسطينية، ودعوتها لاستئناف المفاوضات الجادة، مع استمرار التصدي لكل الانتهاكات الإسرائيلية.

وشدد رفض الأردن للتدخل في شؤون اليمن الداخلية، ووقوفه إلى جانب العراق في حربها ضد الإرهاب.

وتطرق العايد إلى الأزمة السورية، وجدد الموقف الأردني من أن الحل السياسي هو الوحيد لها بما يحقق آمال الشعب السوري.

وفي ملف الإرهاب، قال إن الجماعات الإرهابية تشكل تهديدا كبيرا للأمن القومي العربي كافة، مشددا على أن الحرب على الإرهاب أولوية بالنسبة للأردن.

من جهته، أكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي، خليل ابراهيم الذوادي أنه يستبشر خيرا بقمة عمّان بأن تكون محطة هامة وفارقة، لما يتمتع به الأردن من حنكة واحترام لدى الجميع.

وفور انتهاء الذوادي من كلمته دعا رئيس الاجتماع علي العايد الصحفيين لمغادرة قاعة الاجتماع.

ويتضمن جدول الأعمال التحضيري الثاني اليوم السبت، 30 بنداً تتناول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في أقطار الوطن العربي.

وسيناقش المجتمعون كذلك مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها الـ28، وذلك خلال جلسات مغلقة.

وعند الرابعة عصرا، ستعقد المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية السفيرة ريما علاء الدين، مؤتمرا صحفيا تقدم فيه إيجازا لفحوى ما تضمنته هذه الاجتماعات، وبعدها بساعة، سيتحدث المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام محمد المومني، أمام وسائل الإعلام للحديث في مستجدات أعمال القمة.


إقرأ أيضاً: بدء ثاني الاجتماعات التحضيرية لقمّة عمان


 

أخبار ذات صلة

newsletter