المومني يطالب القمة العربية بإسناد الأردن في أعباء استضافته للاجئين

محليات
نشر: 2017-03-23 17:14 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: صدام ملكاوي
وزير الإعلام محمد المومني خلال المؤتمر الصحفي
وزير الإعلام محمد المومني خلال المؤتمر الصحفي

أعلن المتحدث باسم الحكومة وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، الخميس، إقرار عدد من القرارات الاقتصادية، لرفعها لمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوزراء المنعقد الأحد القادم تمهيدا لرفعه للقمة العربية، مؤكدا أن ما تم التوافق عليه اليوم يؤكد على ضرورة ان يكون هناك اسناد للدول المستضيفة للاجئين.

وقال المومني خلال مؤتمر صحفي في البحر الميت حيث بدأت أولى الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية، إن الكثير من التحديات التي تواجه الأمة العربية ذات بعد اقتصادي واجتماعي هام.

وأشار المومني إلى أن ملف اللاجئين الذي تم رفعه خلال الاجتماع التحضيري بناء على طلب الأردن ملف هام وله أبعاد خطيرة، سيما وأن الأردن احتضن الكثير من موجات اللجوء وكان آخرها السوريين.

واوضح انه من المقرر حضور الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ورئيس البرلمان العربي.

وفي رده على سؤال حول مصالحات ولقاءات ثنائية بين دول كمصر والسعودية، قال المومني نفتخر بأننا على علاقات جيدة مع العرب، مضيفا انه اذا حدثت لقاءات بين القادة العرب سيتم الإعلان عنها بوقتها لا يجوز استبقاها.


إقرأ أيضاً: تحضيرية قمة عمّان .. توصية بتفعيل منطقة عربية تجارية حرة


وهنأ المومني العراق بعمليات تطهير أراضيها من الإرهاب، مؤكدا ان الأردن يدعم العراق  في حربه ضد الإرهاب ، مشيرا إلى ان موضوع إيران وتدخلاتها في المنطقة سيتم بحثه خلال الاجتماعات .

واكد المومني أن هناك اجماع  عربي على ان لا يكون هناك أي تدخل بالشؤون الداخلية للدول العربية  مع مراعاة   تطبيق حسن الجوار  مشددا على ان الدول االعربية  ترفض أي تدخلات في شؤونها الداخلية سواء على صعيد الأفعال  الميدانية او على صعيد التصريحات السياسية .

وحول مقعد سوريا المجمد في الجامعة العربية، قال المومني ان الأردن يتطلع ليوم تتم فيه عودة دمشق الى مكانها في الجامعة.

وأكد المومني انه لم يتم دعوة أي جهة إسرائيلية لحضور القمة.

أخبار ذات صلة

newsletter