دول تبدأ تنفيذ الحظر الأمريكي على الأجهزة الالكترونية

اقتصاد
نشر: 2017-03-21 17:29 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
شركة طيران الإمارات
شركة طيران الإمارات
المصدر المصدر

قالت شركات طيران عربية واجنبية، الثلاثاء، إنها تلقت تعليمات من سلطات إدارة النقل الأمريكية بفرض قيود على اصطحاب المسافرين للأجهزة الالكترونية الكبيرة داخل مقصورة الطائرات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.

قال متحدث باسم مصر للطيران إنه و"بناء على التعليمات الصادرة من سلطات إدارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية بإلزام الركاب بوضع أجهزة الحاسب الآلي المحمولة والأجهزة اللوحية... مع العفش المصاحب لهم أسفل الطائرة ومنع اصطحابها داخل مقصورة الطائرة فإن مصر للطيران ستطبق هذا القرار اعتبارا من يوم الجمعة 24 مارس على جميع المسافرين المتجهين إلي الولايات المتحدة الأمريكية."

تشمل هذه الأجهزة الحواسب المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات وأجهزة القراءة الالكترونية وأجهزة تشغيل اسطوانات دي.في.دي المحمولة وأجهزة الألعاب الالكترونية والطابعات وأجهزة المسح الضوئي.

من جهتها، قالت متحدثة باسم شركة طيران الإمارات إن القيود الجديدة المفروضة على حمل المسافرين أجهزة إلكترونية على متن الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة ستظل قائمة لنحو سبعة أشهر.

وستطلب وزارة الأمن الداخلي الأمريكية من الركاب القادمين من عشرة مطارات في منطقة الشرق الأوسط ومن بينها مطار دبي وضع الأجهزة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول مع أمتعتهم الخاضعة للتفتيش على متن جميع الرحلات المتجهة للولايات المتحدة اعتبارا من نهاية الأسبوع.

وأكدت متحدثة باسم طيران الإمارات أن "التوجيه الأمني الجديد الذي أصدرته إدارة أمن النقل" يشمل الشركة.

وسيتعين فحص أجهزة مثل الكمبيوتر اللوحي (التابلت) وأجهزة تشغيل أقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) وأجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللابتوب) والكاميرات بموجب التوجيه بينما سيتم استثناء الأجهزة الطبية.

وقالت المتحدثة باسم طيران الإمارات في بيان عبر البريد الإلكتروني "التوجيه يسري في الخامس والعشرين من مارس 2017 ويظل ساريا حتى 14 أكتوبر 2017... وينطبق على جميع المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة من مطار دبي الدولي سواء كانوا على متن رحلات تبدأ منه أو تتوقف فيه."

وتشمل قائمة المطارات التي تشملها القيود عمان والقاهرة والكويت والدوحة ودبي واسطنبول وأبوظبي والدار البيضاء بالمغرب والرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية.

بدورها، قالت شركة الخطوط الجوية التركية إنها واحدة من شركات الطيران التي يشملها القرار الأمريكي مشيرة إلى أن" السلطات المعنية قررت أنه لا ينبغي السماح بالأجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية داخل الطائرة." مضيفة أن الأجهزة الطبية مستثناة من ذلك.


إقرأ أيضاً: الملكية تصدر تعميمًا هامًا للمسافرين على متنها إلى أمريكا


وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز يوم الاثنين إن الركاب على متن بعض رحلات الطيران الخارجية المتجهة إلى الولايات المتحدة سيتعين عليهم إخضاع الأجهزة الالكترونية الأكبر حجما من الهواتف المحمولة للفحص فور أن تطبق السلطات الأمريكية حظرا جديدا لمواجهة تهديد إرهابي غير محدد. وأضاف المسؤولون أن من المتوقع أن تعلن وزارة الأمن الداخلي القاعدة الجديدة يوم الثلاثاء.
وتنطبق القيود على المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة من دول ذات أغلبية مسلمة هي الأردن ومصر وتركيا والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والمغرب وقطر.

 

أخبار ذات صلة