Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق: الآلاف يفرون من الموصل مع احتدام المعارك حول المدينة القديمة | رؤيا الإخباري

العراق: الآلاف يفرون من الموصل مع احتدام المعارك حول المدينة القديمة

عربي دولي
نشر: 2017-03-18 21:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الآلاف يفرون من الموصل
الآلاف يفرون من الموصل

خرج آلاف العراقيين من غرب الموصل يوم السبت خلال فترة هدوء في المعارك العنيفة التي تدور في أحياء حول المدينة القديمة المكتظة بالسكان حيث تواجه القوات العراقية مقاومة شرسة مع داعش الارهابي.

وبعد خمسة أشهر من المعارك لاستعادة السيطرة على آخر معقل لداعش في العراق طهرت القوات الحكومية الشطر الشرقي من الموصل ونصف الشطر الغربي وتركز حاليا على السيطرة على المدينة القديمة ومسجد النوري الاستراتيجي.


إقرأ أيضاً: القوات العراقية تسقط طائرة تجسس لـ'داعش' بالموصل


ومع دخول المعارك إلى الأزقة الضيقة المكتظة في الغرب بدأ المزيد من السكان في الفرار من المناطق المحررة التي شح فيها الغذاء والماء فضلا عن هشاشة الوضع الأمني مع تعرض المنازل عادة للقصف.

وقال أحد السكان في حي باب الجديد طلب عدم ذكر اسمه لأن أقاربه ما زالوا داخل الموصل "نحن محاصرون منذ 25 يوما. لا ماء ولا غذاء. سيموت الجميع وسيضطرون لسحبنا من تحت الأنقاض."

وسارت عائلات تضم عجائز وأطفالا عبر شوارع غرب الموصل الموحلة بجانب مبان تحمل أثار الرصاص وتفجيرات القنابل. وقال البعض إنهم لم يتناولوا طعاما منذ أسابيع تقريبا وسارعوا لتلقي الإمدادات التي أعطتها لهم وكالات إغاثة محلية.

وقال ساكن آخر "الوضع فظيع للغاية. الدولة الإسلامية دمرتنا. ليس هناك طعام ولا خبز. ليس هناك شيء على الإطلاق."

ويعتقد أن ما يصل إلى 600 ألف مدني لا يزالون داخل المدينة مع الارهابيين.

وفصلت القوات العراقية الموصل عن باقي المناطق التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. لكن حتى في المناطق المحررة يفضل الكثيرون مغادرة المدينة وسط قتال عنيف.

أخبار ذات صلة

newsletter