قبول إستقالة 'ريما خلف' وحذف 'عنصرية' إسرائيل من موقع 'الإسكوا'

الأردن
نشر: 2017-03-18 00:01 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

وافق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، على استقالة مسؤولة "الإسكوا" ريما خلف، وطلب حذف تقريرها الذي اتهم إسرائيل بالعنصرية ضد الفلسطينيين، من الموقع الإلكتروني للجنة الأممية.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.


إقرأ أيضاً: 'المحامين' تعلق على استقالة خلف: لن ينساها شرفاء العالم


ونفى دوغريك، "تعرض الأمين العام لأية ضغوط من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حملته على اتخاذ هذين القرارين".

وأضاف: "الأمر لا يتعلق بضغوط (من الإدارة الأمريكية). لقد صدر التقرير بدون أية استشارة أو استفسار أو تنسيق مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك".

وتابع: "الأمين العام يري أنه من غير المقبول أن يصدر مثل هذا التقرير بعيدا عن التنسيق مع مكتبه".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن حذف التقرير من موقع "الأسكوا" على شبكة الإنترنت، قال دوغريك: "لقد تأكدت شخصيا من ذلك التقرير لم يعد موجودا على الموقع حاليا".

وفيما يتعلق ببدء سريان الاستقالة، أوضح المتحدث الأممي أنها "ستبدأ اعتبارا من 31 مارس/آذار الجاري".

ولفت إلى أنه "ستجري عملية اختيار بديل لريما خلف، لكن من غير المعروف إن كان من سيخلفها سيتمكن من بدء ولايته في اليوم التالي لسريان استقالتها".

وحول مصير التقرير الذي نشرته "الإسكوا" قبل يومين، أضاف "الأمر لا يتعلق بمضمون التقرير وإنما يتعلق بالطريقة التي صدر بها، ومع ذلك فإن موقف الأمين العام واضح إزاء الملف الفلسطيني الإسرائيلي، لقد أكد مرارا مساندته لحل الدولتين باعتبار ذلك الطريق الوحيد للسلام بين الطرفين".

وفي وقت سابق اليوم، قدمت ريما خلف، الأمين التنفيذي لـ"الإسكوا"، استقالتها من منصبها بعد مطالبة الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، لها بسحب التقرير من موقع اللجنة الأممية.

وأمس الأول الأربعاء، تبرأ غوتيريش، من نتائج تقرير أصدرته اللجنة يتهم إسرائيل بارتكاب جريمة "الفصل العنصري" إزاء الشعب الفلسطيني.

أخبار ذات صلة

newsletter