صلح عمّان ترفض تسليم التميمي لأمريكا وتحيلها للتمييز

محليات نشر: 2017-03-15 17:18 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: ليندا المعايعة
الاسيرة المحررة احلام التميمي
الاسيرة المحررة احلام التميمي
المصدر المصدر

رفضت محكمة صلح جزاء عمان تسليم الاسيرة المحررة احلام التميمي للولايات المتحده الامريكية وذلك لعدم وجود اتفاقية مبرمة بين البلدين، وأحالت ملف القضية الى محكمة التمييز لإصدار قرار قطعي بشأنه.

.وصدر قرار محكمة الصلح في تشرين اول من عام 2016 ، حيث استند القاضي محمد الطراونه في قراره " ان الاتفاقية الخاصة بتسليم المجرمين والمطلوبين بين السلطات الاردنية ونظيرتها الامريكية غير نافذه لعدم مصادقة مجلس النواب الاردني عليها ، وحتى تكون سارية التنفيذ لابد من مصادقة مجلس النواب عليها ".

وكانت محكمة التمييز اعلى هيئة قضائية استندت في قرارات سابقة لها وتعتبر بمثابة الاجتهاد القضائي ان الاتفاقيات المتعلقة بتسليم المجرمين والمطلوبين تعتبر من الاتفاقيات التي تمس حقوق الاردنيين.


إقرأ أيضاً: مصدر رسمي: الطلب الأمريكي بتسليم أحلام التميمي أمام القضاء الأردني


وكانت الولايات المتحده خاطبت الشرطة العربية والدولية الانتربول بمذكرة رسمية تسليم التميمي للسلطات الامريكية للاشتباه بضلوعها في هجوم استهدف مطعم بيتزا في القدس المحتلة عام 2001 اسفر عنه وقوع 15 قتيلا من بينهم امريكيين .

وكان الاردن قد تسلم رسميا طلب التسليم الا انه احال ذلك الطلب الى الجهات القضائية صاحبة الاختصاص بالرد على مثل هكذا طلبات قانونية.

أخبار ذات صلة