بنزين '98' وديزل خالي من الكبريت في الأردن قريبا

اقتصاد نشر: 2017-03-09 13:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

كشف مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن أن شركات المحروقات الثلاث ستبدأ ببيع الديزل "يورو 5" الخالي من الكبريت مطلع شهر نيسان 2017.

وقال الزبن لـ "رؤيا" إن اجتماعا عقدته المؤسسة مع شركات المحروقات الثلاث لبحث مسألة بدء بيع الديزل الجديد، مشيرا إلى أن المؤسسة اشترطت وجود مضخة خاصة لـ "يورو 5" في كل محطة محروقات.

وأكد الزبن أن مادة الديزل الجديدة ستباع للمواطن بنفس سعر الديزل الموجود حاليا في المحطات.

وأوضح ان "يورو 5" تتمتع بمواصفات ممتازة من حيث الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين ويطيل من عمر محرك الآليات والسيارات.
وعزا مدير عام المؤسسة الذهاب باتجاه بيع هذه المادة إلى عزوف بعض شركات السيارات والآليات عن تصدير مركبات إلى الأردن لعدم ملائمة الديزل الأردني مع محركاتها والكفالة التي تمنحها للمستهلك.

مواصفات "اليورو 5"

والـ "يورو 5" هي معايير أوروبية لتحديد الحدود المقبولة لانبعاث العوادم من السيارات الجديدة التي تباع في الدول الأعضاء لاتحاد الأوروبي، حيث تم تحديد معايير الانبعاثات في سلسلة من توجيهات الاتحاد بانطلاق تدريجي نحو تزايد في صارمة المعايير الجارية، حسب موسوعة ويكبيديا.

وتُحدد هذه المعايير انبعاث أكسيد النتروجين (NOx)، والمواد الهيدروكربونية (HC)، وأول أكسيد الكربون والجسيمات الدقيقة (CO) وتنظم معظم أنواع المركبات، بما فيها السيارات والشاحنات والقطارات والجرارات والآلات مماثلة، باستثناء السفن المبحرة والطائرات.


إقرأ أيضاً: تثبيت أسعار المحروقات


اوكتان 98

في سياق متصل، قال الدكتور الزبن، أيضا إن مصفاة البترول الاردنية بدأت بإنتاج مادة بنزين اوكتان 98 بعد طلب مؤسسة المواصفات والمقاييس.
وأشار إلى وجود عدد من المركبات التي تعمل على هذا البنزين، مرجحا أن يبدأ بيعه في المحطات قبل شهر ايار 2017.

ويعتبر رقم الاوكتان أداة لقياس اداء الوقود المقاوم للقرقعة ويحافظ على صفاء وعمل المحرك، وتقوم شركات صناعة السيارات بتحديد الحدود الدنيا للاوكتان لتجنب القرقعة، التي قد تؤدي في الحالات الحادة الى فقدان المحرك لقوته ومن ثم تلفه.

 

أخبار ذات صلة