مقابل كل سلعة يصدّرها الأردن يتم استيراد ثلاث سلع .. انفوجرافيك

اقتصاد
نشر: 2017-03-08 17:06 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الصادرات الوطنية حسب وجهتها ودرجة تطورها لعام 2014
الصادرات الوطنية حسب وجهتها ودرجة تطورها لعام 2014

‏قال منتدى الاستراتيجيات الأردني، الأربعاء، إنه مقابل كل سلعة يصدرها الأردن يتم استيراد ثلاث سلع من دول مختلفة، مشيرا إلى أن سلة التصدير الأردني إلى الخارج على درجة عالية من التعقيد.

وأطلق المركز، دراسة "فضاء المنتجات الأردني" دعا خلال عرضها، لإعطاء الشركات الصغيرة والناشئة أفكاراً لصناعات مبدعة وريادية وتشكيل صناعات وفرص إنتاجية ذات ميزة تنافسية لجعلها قادرة على التنافس في الأسواق العالمية.


إقرأ أيضاً: المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في تشرين الثاني 2016


ويهدف المركز من خلال هذه الدراسة لتسليط الضوء على الصادرات الأردنية ذات درجة التطور المرتفع والتي تساهم في رفع الناتج المحلي الإجمالي وازدهار الأردنية.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة منتدى الاستراتيجيات بشر جردانة الى ان هذه الدراسة تطرح العديد من الأفكار الجديدة وفي مختلف المجالات الاقتصادية وبأن تنفيذ هذه الأفكار والاستفادة من مخرجات الدراسة لا يمكن تحقيقه الا بشراكة وتعاون مع أصحاب العلاقة وهم الوزارة وغرف الصناعة والصناعيين.

وعرضت الدراسة أرقاما تفصيلية لسلة الصادرات والواردات من وإلى الأردن.

وقدمت الدراسة ما هو مطلوب من الحكومة، أن تفعله لزيادة صادرات الأردن من السلع ذات درجة التطور الأعلى.

ودعت لإزالة أي من المعيقات لزيادة الصادرات، وتحديد المنتجات من الصادرات الحالية ذات التطور الأعلى، إضافة لتوجيه السياسة الصناعية لدعم تصدير المزيد من المنتجات ذات درجة التطور المرتفع.

وبحسب الدراسة، فإنه في عام 2014، بلغ عدد المنتجات التي يصنعها ويصدرها الأردن 581 منتج. 

من ناحيتها تحدثت المهندسة هالة زواتي المدير التنفيذي للمنتدى، في أن هذه الدراسة تنبع من رؤية المنتدى وتطلعه الى اقتصاد ناجح ومستدام والى ان مؤشر الازدهار الأردني الذي يصدره المنتدى كان قد أشار الى تراجع مستويات الصادرات الأردنية في الأعوام الأخيرة والى تراجع مستويات الاستثمار وكان لزاماً دراسة العوامل التي يمكنها زيادة الاستثمار في صادرات ترفع من مستوى تطور سلة صادرات الأردن.

وبينت المهندسة زواتي أن الدراسة تعتمد على نظرية التعقيد الاقتصادي للدول وعلى آلية فضاء المنتجات وكلاهما تم اصدارهم من قبل باحثين في جامعتي هارفارد. و إم أي تي، كما أوضحت بأن المنتدى عمل على تطويع النظرية وآلية فضاء المنتجات لدراسة فضاء المنتجات الأردني ولتصنيف المنتجات الصناعية الوطنية الأردنية بحسب درجة تطورها وفي كل قطاع وذلك حتى يتسنى للعاملين في الصناعة التركيز على المنتجات ذات التطور الأعلى والتي تعود عليهم وعلى الأردن بفائدة أكبر

واستعرضت زواتي متوسط تطور صادرات الأردن من جميع القطاعات حيث كانت اعلى درجة تطور وبحسب القطاعات هي لقطاعات الادوات والأجهزة ومعدات النقل وقطاع المصنوعات الخشبية والبلاستيك والمطاط والصناعات الكيماوية، الا انها اشارت الى أن ذلك لا يعني ان القطاعات الأخرى لا يوجد فيها منتجات ذات درجة تطور مرتفع بل أن هناك العديد من المنتجات الاردنية هي ذات التطور المرتفع وعلى الأردن التركيز عليها واعطاءها الحوافز من أجل النمو وزيادة الصادرات.

‏الأردن يستورد ثلاث سلع مقابل كل سلعة يصدرها

‏الأردن يستورد ثلاث سلع مقابل كل سلعة يصدرها

‏الأردن يستورد ثلاث سلع مقابل كل سلعة يصدرها

‏الأردن يستورد ثلاث سلع مقابل كل سلعة يصدرها

أخبار ذات صلة

newsletter