استطلاع رأي: تشاؤم الأردنيين في ازدياد

محليات
نشر: 2017-03-01 15:40 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

أشار استطلاع للرأي العام، أجراه مؤخرا " مركز رؤى في البحوث المسحية" إلى وجود ارتفاع حاد في عدد الأردنيين المتشائمين بشأن المسار الذي تسلكه البلاد.

وبحسب استطلاع مركز البحوث التابع للمعهد الجمهوري الدولي، أظهر الاستطلاع زيادة تأييد الأردنيين لإغلاق الحدود أمام اللاجئين السوريين.

وقال مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الجمهوري الدولي، سكوت ماستك "تمشيا مع استطلاعاتنا السابقة، يشعر الأردنيون بعدم الرضا عن الاقتصاد، الأمر الذي يبدو مرتبطا بالزيادة في عدد الأشخاص الذين يشعرون بأن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ".

وأضاف " من الواضح أنه يجب على الحكومة أن تأخذ خطوات جادة، مثل محاربة البطالة، بهدف معالجة المخاوف التي أفضت إلى هذه الأرقام السلبية في الاستطلاع".


إقرأ أيضاً: %54 من الأردنيين يعتقدون أن حكومة الملقي تسير في الاتجاه الخاطئ


وبحسب الاستطلاع فإن 58% من الأردنيين، يرون أن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ " إلى حد ما " أو "بشكل كبير".

وتوقع نصف المستطلعين أن الوضع الاقتصادي سيغدو " أسوأ إلى حد ما " 36% أو أسوأ بكثير 14%.

ويعتقد ماستك بأنه "ربما تساهم الضغوط التي تواجه البلاد في زيادة التأييد لإغلاق الحدود امام اللاجئين السوريين الذين ادى تدفقهم الى انهاك موارد الاردن".

وبحسب الاستطلاع، ارتفع عدد المشاركين الذين يؤيدون اغلاق الحدود 13 نقطة، من 40 في المائة في نيسان (ابريل) 2016 الى 53 % في الاستطلاع الاخير. في حين يعتقد 61 % ان المواقف تجاه اللاجئين السوريين تزداد سوءا.

وأجري هذا الاستطلاع مؤسسة الشرق الأوسط للدراسات، نيابة عن "مركز رؤى في البحوث المسحية"، في الفترة ما بين 23 الى 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

وبلغ حجم العينة المستهدفة ألف فرد، تمت مقابلتهم وجها لوجه في منازلهم.

أظهر الاستطلاع زيادة تأييد الأردنيين لإغلاق الحدود أمام اللاجئين

أخبار ذات صلة

newsletter