الأطباء يحددون الأسباب الأساسية للسمنة المفرطة عند الأطفال

صحة
نشر: 2017-02-27 17:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

أكد أطباء بريطانيون أن السمنة المفرطة عند الأطفال مرتبطة بشكل أساسي بنوعية الغذاء اليومي والجينات التي توارثوها عن أهلهم.

وجاء في المقالة التي نشرتها مجلة Economics and Human Biology، نقلا عن الأطباء: "لقد قمنا بدراسة الملفات الطبية لأكثر من مئة ألف طفل وذويهم في العديد من البلدان، وأظهرت دراساتنا أن معدل السمنة المفرطة عند الأطفال مرتبط بشكل كبير بمعدل السمنة عند الوالدين، أي أن الجينات الموروثة عن الأم مسؤولة عن 20% من معدل سمنة الطفل وكذلك الأمر بالنسبة لموروثات الأب".

وأضاف الأطباء: "لقد أكدت الدراسات أن العلاقة بين سمنة الطفل ومورثات والديه لا تعتمد على البلد، فهناك بلدان تشهد معدلات سمنة مرتفعة جدا كالولايات المتحدة، وهناك بلدان نامية تكون فيها معدلات البدانة قليلة جدا، في كلتا الحالتين كانت الأرقام والمؤشرات واحدة بالنسبة لعلاقة سمنة الأطفال بجينات آبائهم".


إقرأ أيضاً: دراسة تكشف العلاقة بين السمنة والموت المبكر


وفي إشارة إلى علاقة سمنة الأطفال بنوعية غذائهم اليومي قال الأطباء: "لقد لاحظنا خلال الدراسات أن أكثر الأطفال سمنة، هم الذين نشأوا في عوائل تتناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية والغنية بالدهون، فحتى أهالي الأطفال كانوا يعانون من أعراض البدانة الزائدة بسبب نمط الغذاء اليومي".

أخبار ذات صلة