الصين تعلق استيراد الفحم من كوريا الشمالية

اقتصاد
نشر: 2017-02-18 17:37 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

اعلنت وزارة التجارة الصينية، السبت، تعليق جميع انشطة استيراد الفحم من كوريا الشمالية خلال العام 2017 بعد تجربة صاروخية جديدة لبيونغ يانغ ودعوة واشنطن بكين الى بذل جهود اضافية للحد من اندفاعة جارتها.

وافاد البيان ان الصين "ستعلق مؤقتا جميع وارداتها من الفحم من كوريا الشمالية لما تبقى من العام الجاري" في قرار يصبح ساريا غدا الاحد وحتى 31 كانون الاول.

واضاف ان التعليق "يشمل الشحنات التي ما زالت طلباتها للجمارك قيد النظر".

ياتي هذا القرار الذي يحرم بيونغ يانغ من مورد حيوي للعملات الاجنبية بعد اقل من اسبوع على تجربة جديدة نفذتها لصاروخ بوكغوكسونغ 2 البالستي الذي اجتاز الاحد حوالى 500 كلم قبل السقوط في بحر اليابان، الامر الذي اثار ردود فعل حادة في اسيا والولايات المتحدة.


إقرأ أيضاً: واشنطن تهدد بـ 'الردع النووي' للدفاع عن حلفائها ضد كوريا الشمالية


بهذا الخصوص دعت واشنطن بكين الجمعة الى "استخدام جميع الوسائل" من اجل "كبح" جارتها المشاكسة، فيما طالبت الصين باستئناف المفاوضات السداسية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي.

واكتفت الوزارة الصينية في البيان بالاشارة الى ان تعليق استيراد الفحم يهدف الى "تطبيق القرار 2321 الصادر عن مجلس الامن الدولي".

وشدد القرار الصادر 30 تشرين الثاني العقوبات الدولية على نظام بيونغ يانغ، عبر ادراج عنصر جديد حدد سقف 400,9 مليون دولار (او 7,5 ملايين طن) سنويا لصادرات كوريا الشمالية من الفحم اعتبارا من اول كانون الثاني 2017، ما يعني خفضا نسبته 62 في المئة مقارنة بالعام 2015.

أخبار ذات صلة