نبض البلد يناقش انتخابات البلديات واللامركزية

الأردن
نشر: 2017-02-13 21:28 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة من الحلقة
الصورة من الحلقة

ناقشت حلق نبض البلد، الاثنين، انتخابات البلديات واللامركزية حيث استضافت كلا من الوزير الأسبق الدكتور شحادة ابو هديب، والنائب السابق الدكتور مصطفى العماوي.

وقال شحادة أبو هديب منذ فترة طويلة أن مدة المجالس البلدية تنتهي بشهر آب 2017، والذي كان غير معروف هي انتخابات اللامركزية حيث قرر أن تجري مع الانتخابات البلدية في يوم واحد، والهدف من الحكومة هو تهيئة الناس لمشاركة واسعة، بحيث تشارك كل الفعاليات.

وأضاف أن اللامركزية هي مشروع تنموي وهذا يحتاج لوعي عند الناس وهنا لابد من مشاركتهم، فمجلس المحافظة سيكون له دور كبير في تحديد ميزانية المحافظة وأولويات المشاريع التي تحتاجها المحافظة، فهو مشروع مهم، وهو أهم حلقات التحول الديمقراطية واهم افكار منظومة الاصلاح السياسي التي تبناها جلالة الملك.

وأكد ان الهيئة اصبح لها الخبرة في ادارة العملية الانتخابية، ولديها كفاءات وكوادر فنية مؤهلة، فهي جاهزة لإجراء الانتخابات البلدية واللامركزية في يوم واحد.

ودعا الى مساندة الهيئة المستقلة للانتخاب من قبل كافة مؤسسات الدولة وان لا تترك وحدها، لافتا الى أن اي تدخل غير قانوني للحكومة مخالف للدستور، فعلى الحكومة تسهيل وتقديم الدعم للهيئة ليس غير.

وأشار الى ضرورة تهيئة الكوادر البشرية في الوزارات ومديرياتها في المحافظات من أجل القيام بالمشاريع المستقبلية في المحافظات.

من جهته قال مصطفى العماوي إن قانون اللامركزية حين شرع كان يجب ان يكون لدى الحكومة مشروع متكامل لشرح ابعادة وإيجاد توعية على القانون من مثل ورشات العمل في المحافظات.

وأضاف أن المواطن لا يزال لا يفرق بين المجلس التنفيذي ومجلس المحافظة والمجلس المحلي فهناك تداخل في الصلاحيات عند المواطن.

وبين ان مجلس المحافظة ما زالت وحدة شكلية وليس وحدة اعتبارية شكلية لان هناك صلاحيات سحبت منه، علما أن المجلس المحلي فيه صلاحيات أكثر من مجلس المحافظة.

وأكد على ضرورة دعم الحكومة للهيئة المستقلة في كل ما يلزمها لإنجاح العملية الانتخابية.

ورأى أن 6 شهور لا تكفي لإيجاد وعي وفهم لقانون اللامركزية ونظام المحافظات، وهذا ما حدث سابقا في قانون الانتخابات.

وكشف أن هناك مسودة لتغيير قانون امانة عمان، قبيل اجراء الانتخابات اللامركزية، متوقعا أن يتم تغيير أمين عمان عقل بلتاجي.

من جهته قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، إن الهيئة ستطلب من دائرة الأحوال المدنية اعداد جداول الناخبين في شهر آيار المقبل.


إقرأ أيضاً: الكلالدة: سنطلب جداول الناخبين من الأحوال بشهر أيار


وخلال اتصال مع برنامج نبض البلد أوضح الكلالدة ان الهيئة وفق القانون تحدد وقت اجراء الانتخابات بعد طلب مجلس الوزراء، وتطلب من الأحوال المدنية اعداد جداول الناخبين.

وأشار الكلالدة إلى أن الهيئة ستقوم بحملات توعية للمواطنين خلال الفترة القادمة حول طبيعة الانتخابات وأهميتها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter