استطلاع رأي: قناة رؤيا الأكثر مشاهدة عند الشباب الأردني بنسبة 42 %

محليات
نشر: 2017-02-04 16:12 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
شعار قناة رؤيا الفضائية
شعار قناة رؤيا الفضائية

أصدر مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي تقريره الثالث ضمن برنامج "ماذا قالوا لنا ؟.. توجهات الشباب " والمعنون بـ " التوجهات الثقافية والاعلامية للشباب الاردني ".

الاستطلاع شمل عينه مختارة من الشباب الاردني؛ للتعرف على توجهاتهم الثقافية والاعلامية؛ من خلال السؤال عن توجهات الشباب للقراءة ؛ الى جانب استطلاع ميولهم وتوجهاتهم في قراءة الصحف والمواقع الالكترونية ومشاهدة القنوات الفضائية الاردنية.

وخلص الاستطلاع في تقريره النهائي الى أن الاغلبية الساحقة من الشباب الاردني يستخدمون الانترنت بشكل يومي بنسبة بلغت 96%؛ في حين اشار ثلثا الشباب الأردني بانهم يقرأون من خارج المقررات الدراسية بنسبة بلغت الـ 59% ؛واشار 76% من الشباب الاردني بانهم يتابعون القنوات الفضائية الأردنية ؛ في حين ان 60% منهم يتابعون الصحف وقرابة 90% يتابعون المواقع الالكترونية المحلية.

 

كما اظهرت نتائج الاستطلاع بأن الكتب الدينية هي الأكثر قراءة لدى الشباب الاردني بنسبة فاقت 40%؛ وجاءت الكتب العلمية في المرتبة الادنى؛ و تقدمت صحيفتي الغد والرأي الصحف الأكثر قراءة لدى الشباب الاردني بنسبة 18% و 17.7% على التوالي ثم السبيل بنسبة 14.7 % ؛والدستور 6.7%؛ واخيرا الانباط بنسبة 3%.

 

اما الفضائيات فقد احتلت فضائية رؤيا المرتبة الاولى بنسبة 42.7% تلتها اليرموك بنسبة 18% ثم التلفزيون الاردني بنسبة 7.3% والحقيقة الدولية بنسبة 4.3%.


إقرأ أيضاً: رؤيا تجري استطلاعا للرأي حول توجه الحكومة لتشريع ينظم عمل مواقع التواصل الاجتماعي


في المقابل حازت المواقع الالكترونية بنتائج مرتفعة من حيث الاهتمام والمتابعة اذ حاز كل من موقعي سرايا و زاد الاردن على المرتبة الأولى بنسبة (20.3%) تبعهما موقع خبرني بنسبة (14.3%) و موقع عمون بنسبة (11.7%).

الاستطلاع شمل معلومات اضافية منها المواضيع الاكثر متابعة واهتماماً لدى الشباب؛ اذ حازت الاخبار المرتبة الاولى.

يذكر بأن التقرير الذي انجزه مركز عالم الآراء لاستطلاعات الرأي بتمويل ذاتي تم بالتعاون مع مركز الامة للدراسات؛ وبإشراف من رئيس مركز عالم الآراء الدكتور سامر ابو رمان ود. محمد القضاة؛ وشارك في تنفيذه مجموعة من الباحثين والمتعاونين.

التقرير هو الثالث من نوعه الذي يتناول توجهات الشباب الاردني ضمن برنامج " ماذا قالو لنا ؟ .. توجهات الشباب الاردني " اذ سبقه تقرير عن توجهات الشباب الاردني للمشاركة في الانتخابات البرلمانية الأردنية التي عقدت في تشرين اول العام 2016؛ تبعه تقرير عن توجهات الشباب الأردني حول المشاركة السياسية.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني