Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رقمان 'استثنائيان' يرجحان كفة الفراعنة بنهائي إفريقيا | رؤيا الإخباري

رقمان 'استثنائيان' يرجحان كفة الفراعنة بنهائي إفريقيا

رياضة
نشر: 2017-02-03 08:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
ارشيفية
ارشيفية

يبدو تفاؤل عشاق المنتخب المصري بتحقيق اللقب الإفريقي الثامن بتاريخه، مبررا من وجهة نظر كثيرين، بالنظر إلى رقم تاريخي "استثنائي" للفراعنة بتاريخ البطولة.

وعبر المنتخب الذي يقوده الأرجنتيني هكتور كوبر إلى المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم، التي تستضيفها الغابون، بصعوبة بعد التفوق على منتخب بوركينا فاسو القوي بصعوبة بركلات الترجيح بنصف النهائي ليواجه الكاميرون في نهائي مرتقب، الأحد.

ويشعر المصريون بالتفاؤل بالنظر إلى رقم أول تاريخي للفراعنة بالمباريات النهائية، إذ سبق لهم التأهل للمباراة النهائية 8 مرات، كان الفوز والتتويج من نصيبهم في 7 مرات منها، في مقابل خسارة يتيمة قبل 55 عاما.


إقرأ أيضاً: 'أسود' الكاميرون تصارع 'الفراعنة' على التاج الإفريقي


ففي أول نسخة عام1957 توجت مصر باللقب بعد فوزها على إثيوبيا بأربعة أهداف دون رد.

وفي النسخة الثانية بعد عامين أحرز الفراعنة اللقب الثاني عقب الفوز في المباراة الختامية للمجموعة آنذاك على السودان بهدفين لهدف.

وكان منتخب الفراعنة على وشك تحقيق لقبه الثالث على التوالي عام 1962 لكنه خسر النهائي الوحيد في تاريخه بالبطولة بهدفين مقابل أربعة أمام إثيوبيا.

وبعد ذلك بأربعة وعشرين عاما عادت مصر للمباراة النهائية وتوجت باللقب على حساب الكاميرون بركلات الترجيح، حين استضافت البطولة عام 1986.

وفي عام 1998 في بوركينا فاسو توج المنتخب المصري بلقبه الخامس على حساب جنوب إفريقيا.

وعجز الفراعنة عن بلوغ المباراة النهائية بالنسخ الثلاث التالية، قبل أن يهيمنوا بعدها على البطولة الإفريقية لثلاث نسخ في إنجاز يصعب تكراره، الأولى عام 2006على أرضهم، حيث أحرزوا اللقب على حساب كوت ديفوار بركلات الترجيح.

وفي النسخة التالية في غانا عندما تغلبت مصر على الكاميرون بهدف، وبنفس النتيجة فاز المصريون بآخر ألقابهم في نسخة أنغولا على حساب غانا.

وثمة رقم آخر يدفع المصريون للتفاؤل، يتعلق بهوية الغريم المنتظر في المباراة النهائية، فمصر واجهت الكاميرون مرتين في النهائي الإفريقي عامي 1986 و2008 كان الانتصار فيهما للفراعنة، الأولى حين تغلبت مصر بركلات الترجيح في ملعب القاهرة الدولي على فريق ضم نجوم الكاميرون التاريخيين روجيه ميلا وتوماس نكونو وإيمانويل كوندي وكانا بيك.

والثانية في غانا قبل 9 سنوات حين فاز الفراعنة بهدف شهير لمحمد أبو تريكة على فريق كاميروني "مرعب" آخر ضم صامويل إيتو وجيريمي وريغبورت سونغ وبيل تشاتو وغيرهم.

يشار كذلك إلى أن الفراعنة سبق أن واجهوا الأسود التي لا تقهر في 24 مباراة، كانت الغلبة الكاسحة فيها لمصر برصيد 12 انتصارا مقابل 5 هزائم، بينما تعادل المنتخبان 7 مرات.

ولم تفز الكاميرون على مصر منذ 15 عاما وتحديدا ببطولة كأس الأمم عام 2002 حين خسر الفراعنة بهدف باتريك مبوما في دور الثمانية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter