مشروع مواصلات اسرائيلي عملاق بالضفة الغربية

فلسطين
نشر: 2017-01-31 10:55 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
ارشيفية
ارشيفية

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية في عددها الصادر ،اليوم الثلاثاء، عن "خطة ضخمة" تتجه الحكومة الإسرائيلية إلى العمل بها؛ لتطوير المواصلات في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الصحيفة "إن الحكومة ستستثمر 5 مليارات شيكل ( مليار ونصف المليار دولار) لإقامة بنية تحتية للنقل والمواصلات داخل الضفة الغربية ، تشمل حفر أنفاق، وتقاطعات, وطرق مواصلات جديدة، وقطارات خفيفة، وطرق للحافلات العامة".

وذكرت الصحيفة الاسرائيلية أن الهدف من وراء "هذا المشروع العملاق"، حل مشكلة الاختناقات المرورية، وتحسين اجراءات السلامة، والربط المباشر بين القدس المحتلة والمستوطنات المحيطة بها.


إقرأ أيضاً: واشنطن بوست: ترمب من ممولي الاستيطان بالضفة


وأضافت :"المقصود في المشروع ضم غير معلن، لكن واقعي على الأرض للضفة الغربية إلى دولة الاحتلال"، مشيرة إلى أن المشروع يأتي بعد أيام من المصادقة على "المشروع الضخم"، القاضي ببناء 2500 شقة في التجمعات الاستيطانية الكبيرة بالضفة، وأن الخطة تشتمل كذلك توسيع الشوارع والطرقات الموجودة حاليا، وإعادة تسوية الطرق وربطها لتصبح طرقا سريعة تربط التجمعات الاستيطانية الكبيرة في الضفة بمدن منطقة جوش دان و(تل ابيب) والقدس بواسطة قطارات خفيفة، وطرق عامة للحافلات.

وأوضحت أن المشروع جاء ،وفق واضعيه، لحل مشكلة طرقات الضفة النشطة والضيقة، والتي تؤدي إلى اختناقات مرورية لسير المركبات الاسرائيلية التابعة للمستوطنين والفلسطينيين عليها، ولوجود اختناقات أثناء القدوم والإياب من (تل ابيب)،مبينة إن الخطة تقضي بجعل مستوطنات (معاليه ادوميم وجفعات زيئيف وجوش عتصيون ومستوطنات رام الله, وبيتار عيليت)، ضمن منطقة وضاحية من ضواحي مدينة القدس المحتلة.

أخبار ذات صلة