Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترامب يمهل الجيش 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة ضد 'داعش' | رؤيا الإخباري

ترامب يمهل الجيش 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة ضد 'داعش'

عربي دولي
نشر: 2017-01-29 07:49 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب مساء السبت امرا تنفيذيا يمنح الجيش مهلة 30 يوما لوضع استراتيجية جديدة "لهزيمة" عصابة داعش الارهابية، ليفي بذلك الرئيس الجمهوري بأحد الوعود الرئيسية لحملته الانتخابية.

وينص الامر التنفيذي على وجوب ان يقدم القادة العسكريون الى القائد الاعلى للقوات المسلحة في غضون ثلاثين يوما "استراتيجية شاملة وخططا لهزيمة "داعش".

كما يدعو الامر التنفيذي وزير الدفاع جيمس ماتيس لاعداد التوصيات اللازمة بشأن تغيير قواعد الاشتباك التي يطبقها الجيش والقيود الملزم باتباعها وذلك بهدف التخلص من تلك التي "تتجاوز ما يتطلبه القانون الدولي في ما يتعلق باستخدام القوة ضد عصابة داعش الارهابية" ومحاربته على كل الجبهات، بما في ذلك على الانترنت.


إقرأ أيضاً: تنفيذاً لقرار ترامب.. إعادة عائلة سوريّة إلى بيروت!


كذلك فان الامر التننفيذي يدعو لاعداد قائمة بالمقترحات الرامية لتجفيف منابع تمويل الجهاديين، ويطلب ايضا من الوزير "تحديد شركاء جددا للتحالف" الذي تقوده واشنطن ضد التنظيمات الارهابية في سوريا والعراق.

وكان ترامب صرح لشبكة فوكس نيوز في مقابلة بثت الخميس "علينا ان نتخلص من داعش. ليس امامنا من خيار اخر".

وقال "هذا شر. هذا مستوى من الشر لم نشهده من قبل".

وكان الرئيس السابق باراك اوباما تبنى نهجا يعتمد على قتال "داعش" في فترة اطول حيث كان اكثر حذرا في ارسال قوات اميركية مفضلا تكثيف الحرب الجوية ضد التنظيم المتطرف.

وصرح الجنرال المتقاعد ديفيد بارنو الذي قاد قوات التحالف في افغانستان من 2003 الى 2005 للاذاعة العامة الجمعة ان "الرئيس ترامب ربما يتطلع الى القيام بامر ياتي بنتائج اسرع ويمكن ان يضع خيارات اكثر على الطاولة".

وتنشر الولايات المتحدة حاليا خمسة الاف جندي في العراق و500 في سوريا بصفة "مستشارين" كما تنشر مدفعيات ومقاتلات للمساعدة في القتال.

وذكرت تقارير ان زيادة الدور الاميركي قد يشتمل على ارسال المزيد من المدرعات والمروحيات الاميركية للمشاركة في هجمات على مواقع لعصابة داعش الارهابية الى جانب القوات العراقية و التركية والكردية.

وقال بارنون ان ترامب "قد يختار نشر جنود اميركيين على الارض باعداد اكبر .. وسينطوي ذلك على استخدامات جديدة للقوة العسكرية .. وهذا يفتح الباب على مشاركة اعمق ومزيد من الضحايا".

أخبار ذات صلة

newsletter