ترامب يهاتف العاهل السعودي وولي عهد أبوظبي

عربي دولي
نشر: 2017-01-29 07:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

اعلن البيت الابيض السبت ان الرئيس دونالد ترامب سيجري الاحد مباحثات هاتفية مع كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الموقت لكوريا الجنوبية هوانغ كيو آهن.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان سلسلة المكالمات الهاتفية هذه سيبدأها ترامب بعد ظهر الاحد بتوقيت واشنطن مع اتصال سيجريه بالعاهل السعودي، يليه اتصال بولي عهد الامارات.

وتأتي محادثات ترامب مع هذين المسؤولين العربيين البارزين غداة الانتقادات العنيفة التي لقيها داخل الولايات المتحدة وخارجها قراره منع دخول رعايا سبع دول اسلامية الى بلاده لمدة ثلاثة اشهر.

والجمعة وقع ترامب الجمعة امرا تنفيذيا لمنع دخول "الارهابيين" الى الولايات المتحدة، فرض بموجبه خصوصا حظرا لأجل غير مسمى على دخول اللاجئين السوريين، وحظرا لمدة ثلاثة اشهر على دخول رعايا سبع دول اسلامية، حتى ممن لديهم تأشيرات.


إقرأ أيضاً: قرار ترامب بشأن حظر السفر يشمل حاملي 'الغرين كارد'


وينص القرار خصوصا على انه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة اشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا الدول السبع الاتية: العراق وايران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على ان يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

كذلك فان القرار التنفيذي يوقف لمدة 120 يوما العمل بالبرنامج الفدرالي لاستضافة واعادة توطين اللاجئين الاتين من دول تشهد حروبا، ايا تكن جنسية هؤلاء اللاجئين. وهذا البرنامج الانساني الطموح بدأ العمل به في 1980 ولم يجمد تطبيقه مذاك الا مرة واحدة لمدة ثلاثة اشهر بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

واما في خص اللاجئين السوريين فيفرض القرار التنفيذي حظرا على دخولهم الى الولايات المتحدة، وذلك حتى أجل غير مسمى او الى ان يقرر الرئيس نفسه ان هؤلاء اللاجئين ما عادوا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة.

والسبت باشرت السلطات الاميركية تنفيذ هذه القيود، حيث احتجزت في المطارات مسافرين من رعايا الدول المشمولة بحظر السفر، في خطوة لقيت احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

اما المحادثة بين ترامب والرئيس الموقت لكوريا الجنوبية فتأتي في ظل استمرار كوريا الشمالية في تعزيز قدراتها النووية والبالستية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني