Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هولاند: يجب على أوروبا الرد بحزم على ترامب | رؤيا الإخباري

هولاند: يجب على أوروبا الرد بحزم على ترامب

عربي دولي
نشر: 2017-01-28 17:44 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

دعا الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، السبت، أوروبا إلى "الرد بحزم" على الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الذي سيتحادث هاتفيا معه اليوم.

وقال هولاند على هامش قمة الدول المتوسطية في الاتحاد الأوروبي "عندما تصدر تصريحات من الرئيس الأميركي حول أوروبا، وعندما يتحدث عن تطبيق نموذج بريكست في دول أخرى، أعتقد أن علينا أن نرد على ذلك"، معربا عن الأمل في أن تبدأ أوروبا "حوارا حازما".

وكان ترامب وصف الجمعة البريكست بأنه "أمر رائع".

وأضاف هولاند للصحافيين "علينا أن نؤكد مواقفنا ونبدأ حوارا حازما حول ما نؤمن به" مع "الحرص على تسوية مشاكل العالم".

وشدد على أن أوروبا "يجب أن تحدد نفسها استنادا إلى قيمها ومبادئها ومصالحها".

وتابع هولاند "حين يتحدث رئيس الولايات المتحدة عن المناخ ليقول إنه ليس مقتنعا بعد بفائدة هذا الاتفاق، علينا أن نرد عليه".

وقال أيضا "حين يتخذ إجراءات حمائية يمكن أن تزعزع استقرار الاقتصادات، ليس فقط الأوروبية بل اقتصادات كبرى الدول في العالم، علينا أن نرد عليه، وحين يرفض وصول اللاجئين، في حين قامت أوروبا بواجبها، علينا أن نرد عليه".

وإذ تطرق إلى سوريا والعراق ومكافحة الإرهاب و"ما ينبغي أن نقوم به بالنسبة إلى روسيا"، اعتبر الرئيس الفرنسي أن "كل ذلك يستأهل الحوار" مع ترامب.


إقرأ أيضاً: أول مكالمة لترامب الرئيس مع بوتن


وأضاف "غالبا ما تمتحن صلابة أمة ما وقدرتها على تحديد مستقبلها أمام الخصومة والتحديات والاختبارات"، مؤكدا أن أوروبا تواجه "اختبار الحقيقة والخيارات".

ورأى أن "الحكمة" يجب أن تقنع الأوروبيين بالمضي أبعد معا" في مواجهة "الشعبوية والخطابات التي نسمعها آتية من الولايات المتحدة" والتي "تشجع الشعبوية والتطرف".

وتابع "كلا.. أوروبا ليست حمائية، أوروبا ليست مغلقة، أوروبا ليست من دون مبادئ ومن دون قيم، لأن أوروبا تشكل قوة، أوروبا تشكل ضمانا، أوروبا تشكل حماية، وأوروبا هي أيضا مساحة حرية وديمقراطية وأنا متمسك بها".

ومن المقرر أن يتشاور ترامب هاتفيا، السبت، مع الرئيس الفرنسي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أخبار ذات صلة

newsletter