وزير الصحة يشكل فريقا لإدارة الأزمات

محليات
نشر: 2017-01-26 13:38 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
من الاجتماع
من الاجتماع
المصدر المصدر

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان الجاهزية العالية في جميع الظروف والاحوال ضرورة حتميه لمجابهة الازمات والطوارئ والتغلب عليها وتجاوزها والحد الى ادنى مستوى ممكن من تداعياتها السلبية.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الشياب اليوم الخميس مع فريق ادارة الازمات الذي قرر تشكيله اخيرا برئاسة امين عام الوزارة الدكتور احمد قطيطات.

وقال الدكتور الشياب ان الادارة الناجحة لاي ازمه او حدث طارئ تعتبر المفتاح الاهم لتجنب أي اثار سلبية محتملة وذلك لا يتاتى بدون وجود خطط جاهزة مسبقا واضحة تحدد الادوار والواجبات والمهام وتوزيعها .

واضاف انه لا بد من المراجعة الدائمة لخطط الطوارئ سواء على مستوى الوزارة او مديريات الصحة والمستشفيات وضرورة تحديثها بحيث تكون جاهزة للتفعيل في حالات الازمات والطوارئ .

ودعا الى رفع درجة الاستعداد والجاهزية على مستوى المركز والميدان لتفعيل هذه الخطط اذا ما اعلنت حالة الطوارئ اذ تشير تقارير الارصاد الجوية الى حالة من عدم الاستقرار الجوي واحتمال تساقط الثلوج.

وطلب الدكتور الشياب الى فريق ادارة الازمات تعميم اجراءات تفعيل خطط طوارئ فصل الشتاء على جميع مديريات الصحة والمستشفيات لتكون بمثابة دليل ارشادي واضح يتم الالتزام به او تعديله وفقا لاي مقتضيات يرونها مناسبة وتؤدي الى اداء احترازي افضل .

وقرر الدكتور الشياب عقد اجتماع دوري شهري لفريق ادارة الازمات في مركز عمليات طوارئ الوزارة ويضم الفريق مدير ادارة المستشفيات ومدير ادارة الخدمات ومدراء وحدة ادارة الازمات ، والاسعاف والطوارئ والعيادات الخارجية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والتزويد والمشتريات ، وبنك الدم ، والناطق الاعلامي ، ومدراء الاختصاصات الطبية ، والتمريض ، والنقل ، ومسؤول الاتصال في ادارة الخدمات .

واصدر امين عام الوزارة رئيس فريق ادارة الخدمات تعميما الى مديرى الصحة والمستشفيات برفع مستوى الاستعداد والجاهزية لتفعيل الخطط اذا ما اعلنت حالة الطوارئ بسبب الظروف الجوية المحتملة .


إقرأ أيضاً: أمطار غزيرة بعد منتصف هذه الليلة وتحذير من تشكل السيول والثلوج تبدأ مساء الجمعة


وشدد الدكتور قطيطات على اهمية رفع درجة الاستعداد والجاهزية في جميع مواقع العمل وخاصة اقسام الاسعاف والطوارئ التي تنهض بدور حيوي خاصة في الظروف الطارئة داعيا هذه الاقسام للعمل وفق اعلى معايير الدقة في التنظيم والاداء في اطر مؤسسية تتميز بدرجة انضباطية عاليه .

ودعا الدكتور قطيطات الى تعزيز التعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والقطاعات الاخرى المعنية وبشكل خاص الدفاع المدني وبناء منظومة تواصل مؤسسي يفضي الى فاعلية اكبر في اداء المهام والواجبات المنوطة بجميع الاطراف ذات العلاقة .

واصدر مدير وحدة ادارة الازمات الدكتور محمود كايد تعميما الى مديرى الصحة والمستشفيات طلب فيه تزويد الوزارة بتقرير يومي حول اعداد المراجعين لاقسام الاسعاف والطوارئ والادخالات والعمليات الجراحية وحالات الولادة وجلسات غسل الكلى والاصابات الناجمة عن حوادث السير وحالات الاختناق وذلك طيلة ايام اعلان حالة الطوارئ ، وعمم الاجراءات لتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء .

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي انه حال الاعلان عن حالة طوارئ لاي سبب او ظرف فانه يتم فتح مركز عمليات الطوارئ في مبنى الوزارة ويستقبل الاتصالات على الخطوط الساخنة : 5062919 و5065768 و0797485846 للاجابة على اية استفسارات واحتياجات تتعلق بالشان الصحي على مدار 24 ساعة .

واضاف ان خطط طوارئ الوزارة واجراءات تفعيلها والمتعلقة بفصل الشتاء تركز على تزويد الحكام الاداريين بخطط طوارئ محدثة وفتح غرف عمليات طوارئ وتوفير متطلباتها والتاكيد على توفر مخزون احتياطي لمدة لا تقل عن اسبوعين من المواد الطبية كالادوية والامصال والمطاعيم والمحاليل الوريدية والمستهلكات .

واشار الى تركيز خطط الطوارئ على توفير مخزون كاف من مياه الشرب والاغذية والوقود والتركيز على جاهزية مولدات الطاقة وسيارات الاسعاف والنقل ووسائل الاتصال .

أخبار ذات صلة