Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إعادة فتح طريق اربد عمان الرئيسي يحتاج 30 يوم عمل..تفاصيل | رؤيا الإخباري

إعادة فتح طريق اربد عمان الرئيسي يحتاج 30 يوم عمل..تفاصيل

الأردن
نشر: 2017-01-25 21:48 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
صورة تظهر انهيار جزء من طريق اربد عمان
صورة تظهر انهيار جزء من طريق اربد عمان

قال امين سر المجلس الوطني للبناء والدكتور جمال قطيشات إن طريق اربد عمان سيحتاج 30 يوم عمل حتى ترجع جاهزة للسير عليها من قبل المركبات، وان هذا يتطلب جهدا كبيرا من وزارة الاشغال العامة وكافة الجهات المعنية لانهاء الطريق.
واضاف خلال استضافته في برنامج نبض البلد أن وزارة الاشغال تعمل على استحداث طريق بديل للمنطقة التي حصل فيها انهيار على طريق عمان / اربد، وان العمل جاري لتجهزيها لتوفير كافة عناصر السلامة العامة.
واعتبر الانهيار الذي حصل في الطريق هو إنزلاق ارضي يحصل في اي طريق في العالم، كاشفا أن المنطقة التي حصل فيها الانهيار لم تكن مراقبة من قبل وزارة الاشغال، وذلك لأنه لم يحدث اي انهيار فيها على مدار 30 عاما الماضية وهي تاريخ انشاء الطريق، رغم ان هناك مواقع مراقبة من قبل وزارة الاشغال ويتم عمل صيانة دورية لها.


إقرأ أيضاً: الاشغال العامة: افتتاح طريق اربد عمان بعد ظهر الخميس



من جهته اعتبر نقيب الجولوجيين الاردنيين المهندس صخر النسور أن من اقر مسار الطريق حين انشاءه قبل 30 عاما كان مخطئً، فالمشاكل بدأت تظهر من منطقة سلحوب الى شارع الاردن وحتى جرش.
واضاف ان الدراسات التي حصلت على الشارع بينت أنه اكثر الطرق عرضة للانهيارات و الانزلاقات لكثرة الاترية و التربة طينية.
وقال إن ما حصل ان التربة طينية الممزوجة بالرمال انزلقت تجاه الشارع وهو ما نتج عنه كميات كبيرة من الردم على الشارع.
واوضح أن 20 % من هذا الطريق بؤر ساخنه ومرتفعة الخطورة من الانزلاقات فلابد من تحديد البؤر الساخنة ومعالجتها عن طريق الجدران الاستنادية والاقفاص الحجرية، ولكن حين يحصل الانهيار التكلفة تكون اعلى.
وذكر أن الطريق التحويله لطريق اربد عمان تحتاج لعمل كبير، وهو طريق حيوي يصل محافظات الشمال بعمان، ويجب توفير كافة الامكانيات لانهاءه.

 

أخبار ذات صلة

newsletter