Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير البيئة يلتقي رؤساء وأعضاء الجمعيات البيئية في المملكة | رؤيا الإخباري

وزير البيئة يلتقي رؤساء وأعضاء الجمعيات البيئية في المملكة

الأردن
نشر: 2017-01-24 14:46 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط
وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط

أكد وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع كافة الهيئات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في قطاع البيئة بالشكل الذي يحقق شراكة فاعلة في التصدي للمشاكل البيئية بمختلف أنواعها .

وقال الدكتور الخياط خلال إفتتاحه الإجتماع الأول مع الجمعيات البيئية في الاردن الثلاثاء بحضور أمين عام الوزارة المهندس أحمد القطارنة أن التلوث البيئي لا يفرق بين حكومي وخاص ولا بين غني وفقير ، الامر الذي يحتم تظافر جهود الجميع في العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة آثار وتداعيات الواقع البيئي .

وأضاف الخياط أن الوزارة بدأت بإنتهاج سياسة تكاملية تهدف الى إقامة أفضل الشراكات مع مؤسسات المجتمع المدني وتحديدا في قطاع التوعية البيئية وبادرت الى إطلاق حملة توعية للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات مؤكدا أن هذا الجهد يستلزم قيام الجمعيات البيئية بالمبادرة الى إطلاق مبادرات تعزز البعد التوعوي .

وأبدى استعداد الوزارة الى تقديم المشورة الفنية والعلمية وكل ما تحتاجه الجمعيات البيئية لإنجاح هذا التوجه الرامي الى تغيير أنماط السلوك المجتمعي .

وبخط موازي أوضح الدكتور الخياط انه يجري العمل حاليا على إستكمال التشريعات البيئية وخاصة المتعلقة بالنفايات بأنواعها وتشديد الرقابة البيئية لتكون رديفا للجهد المبذول للوصول الى واقع متصالح مع البيئة .

واستعرض الدكتور الخياط أولويات عمل الوزارة والخدمات التي تقدمها في هذه المرحلة وخاصة البعد التشريعي ، حيث تم الإنتهاء من مناقشة مشروع قانون البيئة، وهذا القانون يمثل نقلة نوعية في مجال المخالفات والرقابة على قاعدة ( من يلوث يدفع ) وكذلك النفايات بأنواعها . وتم إعداد مشروع قانون إطاري للنفايات وإعداد نظام إستيراد وتداول الأكياس البلاستيكية .

وقال الخياط أن الوزارة تدير (84) مشروعا منها ( 21) مشروع ممول من الجهات الدولية المانحة تعالج العديد من القضايا والمشاكل البيئية .


إقرأ أيضاً: وزير البيئة يؤكد حرص الوزارة على البناء المؤسسي المرتكز على التميز


ودار نقاش قدم خلاله رؤساء الجمعيات البيئية مداخلات تمثلت بالمطالبة بتشكيل لجنة مشتركة مع الجمعيات لإدارة العلاقة معها .

وتشجيع تشكيل الإتحادات البيئية وإعداد قاعدة بيانات للجمعيات البيئية .

واثنى السيد محمد الشوشان رئيس إتحاد الجمعيات على مبادرة وزارة البيئة للقاء الجمعيات البيئية الذي يساهم في خلق شراكة حقيقية وفاعلة لتحقيق الأهداف والإرتقاء بالواقع البيئي .

أخبار ذات صلة

newsletter