Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بيان أستانة: آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار | رؤيا الإخباري

بيان أستانة: آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار

عربي دولي
نشر: 2017-01-24 14:05 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
من المحادثات
من المحادثات

أعلن البيان الختامي لمفاوضات أستانة بشأن الأزمة السورية، الثلاثاء، عن آلية "ثلاثية" لمراقبة وقف إطلاق النار، المفترض سريانه في سوريا منذ ديسمبر الماضي، في حين أبدت المعارضة تحفظها على البيان.

وأكد البيان الذي أصدرته تركيا وروسيا وإيران، وتلاه وزير خارجية كازاخستان، خيرات عبد الرحمنوف، على ضرورة الحفاظ على وحدة واستقلال الأراضي السورية، داعيا لإطلاق مفاوضات برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وأشار البيان إلى دعمه لمشاركة الحكومة السورية والمعارضة في المفاوضات، مقترحا موعد الثامن من فبراير المقبل لها، مشددا على أنه "لا حل عسكريا للأزمة".

وكانت مصادر أشارت إلى اقتراح للمعارضة بإخراج جميع القوات الأجنبية من سوريا، وطلبها رفع الحصار عن المدن والسماح بإدخال المساعدات إليها وإطلاق سراح جميع المعتقلين من السجون "كبادرة حسن نية".

وقال عبد الرحمنوف: "نؤمن أن منصة جنيف هي الأمثل للمحادثات السورية وأستانة تساهم في نجاحها".

وتابع: "الأطراف كافة تتعهد بمحاربة داعش وجبهة النصرة وفصلهما عن باقي الفصائل الأخرى"، مشيرا إلى "مفاوضات سورية سورية انطلافا من منصة أستانة تتضمن قضايا أمنية" في جنيف.


إقرأ أيضاً: ترقب 'إيجابي' قبل ثاني أيام أستانة


وفي المقابل أبدت مصادر في المعارضة السورية عدم رضاها عن البيان الختامي لمفاوضات أستانة، بسبب إغفاله دور إيران العسكري في سوريا.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter