3 مقترحات لفرض ضرائب على الاتصالات .. ولا قرار حتى الآن

اقتصاد
نشر: 2017-01-23 15:20 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: صدام ملكاوي
تعبيرية
تعبيرية

نفى الأمين العام لوزارة الاتصالات، م. نادر ذنيبات، اتخاذ الوزارة قرار بفرض رسوم على تطبيقات الهواتف الذكية كالفيس بوك وواتس آب، مؤكدا أن ما تم تداوله "شائعات".

وقال ذنيبات في تصريح لـ"رؤيا" إن الوزارة لم تتخذ حتى الآن أي قرار، وما تردد بخصوص اتخاذ قرارات أو توجهات واضحة لفرض ضرائب أو رسوم على خدمات الهاتف الخلوي غير صحيح.

ولفت ذنيبات إلى اجتماع عقد في مقر الوزارة مع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والجهات ذات العلاقة، ظهر الاثنين، لبحث مقترحات بخصوص رفد الخزينة بإيرادات مالية، دون المس بالمواطنين من ذوي الدخل المحدود.

وبين ذنيبات أن من بين المقترحات المقدمة، فرض ضريبة على خدمات الاتصال الصوتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات التي تقدم خدمات اتصال الصوت والصورة، دون أن تشمل خدمة المحادثات المكتوبة.

وأشار الأمين العام للوزارة إلى مقترح آخر يقضي بفرض دينار واحد على خطوط الهاتف المحمول المدفوعة لاحقا (الخطوط ذات الفواتير الشهرية)، دون المس بالمشتركين من أصحاب الخطوط المدفوعة مسبقا.


إقرأ أيضاً: 'المستهلك' تحذر من فرض 'دينارين' على مستخدمي'الواتس اب' و'الفايبر' و'الفيسبوك'


كما تدرس الوزارة، وفق ذنيبات، مقترحا ثالثا بفرض ضريبة ثابتة على كل خط خلوي جديد، معللا ذلك بأن المستهلك لا يشتري الخط بشكل مستمر، بالإضافة إلى وجود زوار وسياح للمملكة.

وأكد الذنيبات أن الوزارة ستقر مقترحا واحدا أو أكثر من أجل ضمان رفد الخزينة، مشددا على أن هذه المقترحات حال إقرارها لن تمس ذوي الدخل المحدود.

وحول الحملات التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة شركات الاتصالات بعد الأنباء التي تحدثت عن قرار بفرض ضرائب على المواطنين، أكد ذنيبات أن هذه الحملات هي انجرار وراء شائعات قد تؤثر على بيئة الاستثمار في المملكة.

أخبار ذات صلة